عادي
تشمل إدارة المصروفات وتحديد الأهداف

«التنمية الأسرية»: 12 مهارة حياتية يحتاجها المراهق لتنمية قدراته

18:05 مساء
قراءة دقيقتين
تنمية المهارات

أبوظبي: ميثاء الكتبي

أكدت مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، أن المراهقة مرحلة النمو والتطوّر والاستقلالية عن الوالدين، بشكل أكثر وملحوظ عن مرحلتها السابقة. وهناك 12 مهارة مهمة يحتاج إليها المراهق لتنمية قدراته الأساسية، وهي: الوعي الذاتي، والتعاطف، والتفكير النقدي، والتفكير الإبداعي، واتخاذ القرار، وحل المشكلات، وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، وتأكيد الذات، والمهارات الاجتماعية والتواصل الفعال، وإدارة المصروفات، وتحديد الأهداف الشخصية والدافعية الإنجاز، وإدارة الوقت.

وبيّنت أن التعرف إلى الذات، ومعرفة نقاط القوة والضعف، يساعدان المراهق على معرفة الأوقات التي يتعرض فيها للضغط، والوعي بمشاعره أثناء هذه المواقف، وتنظيمها بشكل صحيح. وتساعد مهارة التعاطف على تقبل المراهق للآخرين الذين يكونون مختلفين تماماً عنه، عبر تعلم مهارات تفهم مشاعر واحتياجات الآخرين، عندما يكون قادراً على فهم نفسه، سيكون أكثر استعداداً وتواصلاً مع الآخرين والحصول على الدعم في المواقف التي يحتاج فيها إلى الآخرين.

وأضافت أن التفكير الناقد للمراهق يساعده في التعرف إلى العوامل المؤثرة والمواقف والسلوك وتقييمها، والقدرة على تحليل المعلومات بطريقة صحيحة وموضوعية. والتفكير الإبداعي هو القدرة على توليد فكرة جديدة ومفيدة، لم تكن موجودة من قبل. ومهارة اتخاذ القرار تساعده على التعامل البنّاء مع القرارات المتعلقة بحياته، حيث تساعد على تعلّم كيفية تقييم الخيارات المختلفة والمتاحة والنظر للتأثيرات التي من المحتمل أن تنتج بعد اتخاذ قرار معين.

وتابعت أن مهارة حل المشكلات، تعتمد على فهم المشكلة والوصول إلى الحلول المناسبة، ويحتاج المراهق إلى تحمل المسؤوليات لبعض المهام التي تتناسب مع عمره وقدراته، حيث تنمي هذه المهارة لديه خبرات في الإنجاز والتعلم من الخطأ. وتأكيد الذات من المهارات المهمة التي تساعده على التعبير عن نفسه بطريقة لفظية وغير لفظية، والقدرة على التعبير عن آرائه ورغباته واحتياجاته، دون الشعور بالتهديد أو الخوف.

وأوضحت أن المهارات الاجتماعية مهمة للمراهق، عبر القدرة على الحوار والتحدث أمام الآخرين، وبناء علاقات اجتماعية صحية والحفاظ على العلاقات مع مرور الزمن وتكوين الصداقات. ومهارة إدارة المصروفات، معرفة صرف المال، وفهم معاملات البيع والشراء، وتعلّم أسس الادخار واستخدام المال بشكل صحيح. ووجود أهداف واضحة ومحددة يعزّز لديه الرغبة في الإنجاز، ما ينعكس على ثقته بنفسه وزيادة الدافعية. وتعلم مهارة التخطيط وتحديد المهام وفقاً لخطة زمنية يساعد في الإنجاز وتحقيق الأهداف في الأوقات المناسبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdedwsv4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"