عادي

«سواكي».. ممر الأزمة الجديدة في أوروبا

12:34 مساء
قراءة دقيقتين

وارسو - وكالات

لا يغيب اسم مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة عن وسائل الإعلام العالمية، خصوصاً بعد الانقلاب الفاشل في يونيو/ حزيران الماضي، ومنذ ذلك الوقت تحول ذلك الاسم إلى كابوس للدول الجارة، بعد نقل عناصر المجموعة إلى بيلاروسيا.

ففي أحدث التصريحات، خرج ماتيوش مورافيتسكي رئيس الوزراء البولندي، السبت، بتصريح قال فيه إن مجموعة مكونة من 100 مقاتل من مجموعة فاغنر اقتربوا من مدينة جرودنو في بيلاروسيا بالقرب من الحدود البولندية.

وتبدي بولندا قلقاً من احتمال امتداد الحرب إلى أراضيها منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، وبولندا عضو سابق في حلف وارسو كما أنها عضو كامل في حلف شمال الأطلسي منذ 1999.

وبدأت بولندا في وقت سابق هذا الشهر نقل أكثر من ألف جندي إلى شرقها، وسط تصاعد المخاوف من أن يؤدي وجود مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا إلى زيادة التوتر على حدودها.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحفي في جليفيتسه غرب بولندا «تزداد خطورة الموقف... على الأرجح سيتنكر أفراد فاغنر في زي حرس حدود بيلاروسيا وسيساعدون المهاجرين غير الشرعيين في دخول الأراضي البولندية وزعزعة استقرار بولندا».

وأضاف «ومن المرجح أنهم سيحاولون دخول بولندا متظاهرين بأنهم مهاجرون غير شرعيين ويشكل هذا تهديدات إضافية».

لكنه لم يفصح عن مصدر معلوماته حول تحركات فاغنر، وأوضح أنطون موتولكو، وهو مؤسس مشروع هاجون المعارض في بيلاروسيا، والذي يراقب النشاط العسكري في البلاد، لرويترز إن جماعته لم تشهد أي أدلة على اقتراب فاغنر من جرودنو.

وللمدينة موقع مهم نظراً لقربها من فجوة سوفاوكي، وهي ممر على الحدود البولندية الليتوانية يفصل روسيا البيضاء، حليفة موسكو، عن جيب كالينينغراد الروسي الواقع خارج أراضي روسيا.

يذكر أن بولندا كانت بدأت في وقت سابق من هذا الشهر، بنقل أكثر من ألف جندي إلى شرقها وسط تصاعد المخاوف من أن يؤدي وجود مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا إلى زيادة التوتر على حدودها.

تأتي هذه التطورات بعد تحذيرات كثيرة كان أطلقها محللون منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، من أن الكرملين سوف يستهدف ممر سواكي في محاولة لحماية جيب كالينينغراد الذي يحيط به الاتحاد الأوروبي.

ممر سواكي

يذكر أنه ورغم طوله البالغ 60 ميلاً فقط، إلا أن ممر سوالكي مهم استراتيجياً لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وروسيا وبيلاروسيا، ويربط منطقة كالينينغراد الروسية مع بيلاروسيا وهو الرابط البري الوحيد.

ويشكل هذا الممر الاستراتيجي مصدر قلق في الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا لأنه في حال تم الاستيلاء عليه، ستعزل دول البلطيق الثلاث عن بقية الناتو، وهي بولندا وليتوانيا وبيلاروسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23r77emw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"