عادي
شارك فيها 45 مزارعاً في مسابقتي «ليوا» و«الظفرة»

«ليوا للرطب» يستقبل 139 صنفاً من مزارع النخيل

19:48 مساء
قراءة دقيقتين

استقبل «مهرجان ليوا للرطب» 139 صنف رطب نخيل من مزارع الدولة، ومن إنتاج عام 2023، وشارك فيها 45 مزارعاً في مسابقتي «ليوا لنخبة الرطب» و«الظفرة لنخبة الرطب»، ضمن مسابقات الدورة ال 19 التي تقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

وبلغت كمية الأصناف التي استقبلتها مسابقتا نخبة الرطب (ليوا والظفرة) 2535 كلغ، من مختلف أنواع الرطب، منها 1125 كلغ، في مسابقة ليوا لنخبة الرطب قدمها 25 متسابقاً، حيث يقدم كل متسابق في هذه الفئة ما لا يقل عن 15 صنفاً بوزن يزيد على 3 كلغ لكل صنف، و1410 كلغ، في مسابقة الظفرة لنخبة الرطب إذ يقدم كل متسابق في هذه الفئة ما لا يقل عن 20 صنفاً بوزن يزيد على 3 كلغ لكل صنف.

وتنوعت الأصناف في مسابقة ليوا لنخبة الرطب لتشمل 90 صنفاً، منها (الخلاص، الدباس، المكتومي، الزاملي، نبتة علي، صقعي، أم الدهن، سكري، خنيزي، شيشي، بومعان، نبتة المزروعي، برحي، نميشي، فرض، شبيبي، نادرة، مجدول، شيخة، نانة، سكري أحمر، نوادر، بن هويمل، زاد، خضراوي، رزيز، مضافتي، عمبرة، صفاوي، خدي، عياشة، جش ربيع، نبتة بتال، اشهل، لولو، سلطانة) وغيرها من الأصناف المميزة والنادرة.

أما مسابقة ليوا لنخبة الرطب فسجلت 115 صنفاً، منها (أم الكبار، مدركة، نبتة شيش، بومعان، دحاسية، مدائن، شقرا، زعفرانة، عجيمية، عيدية، برني، سكري، غندة، ريسي، خيارة، خنيزي، هيري، نميشي، ذوق، خدي، فنخا، مبروم، زاهية، جوع العروس، أبوالزيد، حلوة الظفرة، شهزاد، سكري أحمر، عجوة المدينة، صفري، مرزبان).

وتوجت اللجنة المنظمة الفائزين في مسابقة ليوا لنخبة الرطب، بحضور عبيد المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وراشد الرميثي، مدير إدارة الأنشطة والفعاليات بالإنابة في نادي تراث الإمارات، وعدد من المزارعين والمشاركين في المسابقات.

وأسفرت النتائج عن فوز صلهام المزروعي، بالمركز الأول. والثاني نصيفة سعيد، زوجة سيف المرر. والثالث سريعة المنصوري. وفي الرابع ميرة المرر. وفي الخامس معلّا المرر.

وخصصت اللجنة 15 جائزة قيمة للفائزين، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 125 ألف درهم، والثاني 100 ألف درهم، والثالث 60 ألف درهم، وتتوزع الجوائز وصولاً إلى المركز الخامس عشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/67dxc6ne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"