عادي
مقتل وإصابة وفقدان العشرات في منطقة راتشا

الإمارات تتضامن مع جورجيا وتعزّي في ضحايا الانهيارات

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
منطقة غارقة بسبب الفيضانات شمال شرق سلوفينيا(أ ب)
2
2

عبرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع جورجيا الصديقة، أمس الجمعة، في ضحايا حادثة انهيار التربة في منطقة راتشا والتي تسببت في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص وفقدان العشرات وإحداث أضرار جسيمة. وأعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن خالص تعازي دولة الإمارات ومواساتها لحكومة جورجيا وشعبها الصديق و أهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين. 

فيما قضى ثلاثة أشخاص، بعد هطول أمطار غزيرة في سلوفينيا حيث قطعت الانهيارات الأرضية الطرق المؤدّية إلى القرى وعطّلت حركة التنقل في شمال شرق ووسط البلاد وقطعت الكهرباء عن نحو 16 ألف منزل. كما أعلنت الصين أن الكوارث الطبيعية تسببت في وفاة أو فقدان 147 شخصاً في يوليو، بعد الأمطار الغزيرة التي تعد الأقوى منذ بدء تسجيل البيانات قبل 140 عاماً والتي شهدها شمال البلاد في نهاية الشهر. ومن جهة أخرى، حطمت المحيطات العالمية رقماً قياسياً جديداً في الحرارة السطحية هذا الأسبوع مع بلوغها 20,96 درجة مئوية، وفقاً لبيانات نشرها المرصد الأوروبي «كوبرنيكوس» أمس الجمعة.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الداخلية الجورجية، إنّه «تمّ العثور على 11 جثة في إطار عملية البحث والإنقاذ». وأكد رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي خلال تفقده المكان أن «الوضع صعب جداً». وأفاد بأنّ رجال الإنقاذ يواصلون البحث عن نحو ثلاثين مفقوداً بعد الانهيار الأرضي الذي وقع الخميس في هذه المنطقة المعروفة بمنتجعاتها السياحية. وقال غاريباشفيلي إن «العمل مستمر بلا كلل»، مضيفًا أنه أمر الجيش الجورجي بالانضمام إلى عمليات البحث. وبعد هطول أمطار غزيرة خلال أيام عدة، وقع انزلاق في التربة الخميس بالقرب من فندق في شوفي، التي تعدّ منتجعاً سياحياً صغيراً في جبال منطقة راتشا، وأدى إلى أضرار في البيوت وخطوط الكهرباء والطرق والجسور.  

وفي سياق متصل، قالت المتحدّثة باسم الشرطة في سلوفينيا «ماجا أدليسيك» لوكالة فرانس برس إن «ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم في حوادث مرتبطة بالطقس». وأشارت إلى أنه عثر على جثتي سائحين أجنبيين في منطقة جبيلة متضرّرة جراء العاصفة، بالإضافة إلى جثة امرأة في منطقة غمرتها المياه. وأصدرت السلطات المحلية إنذاراً باللون الأحمر الذي يعتبر حالة تأهّب قصوى بسبب بدء هطول أمطار غزيرة. وأعلن وزير الدفاع مرجان ساريك لوسائل الإعلام أنّ «الوضع خطير». وقطع رئيس الوزراء روبيرت غولوب عطلته ودعا إلى اجتماع طارئ اليوم السبت. وانضمّ الجيش إلى فرق الإنقاذ وعناصر الإطفاء لمساعدة السّكان في المناطق الأكثر تضرّراً.  وهطلت الأمطار بغزارة على مساحات شاسعة من أكبر إقليم منتج للحبوب في الصين، أمس الجمعة، لتغمر مزارع وتفاقم حدة فيضانات اجتاحت بالفعل مدناً في أنحاء البلاد، في حين يسابق عاملو الإنقاذ الزمن لاحتواء الآثار الناجمة عن الإعصار دوكسوري. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdw6hdss

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"