عادي

لدائن دقيقة في أنسجة قلب مريض

20:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عملية جراحية بالقلب

إعداد: محمد عزالدين

يبدو أن اللدائن الدقيقة باتت منتشرة في كل مكان، حتى داخل أنسجة جسم الإنسان، بعد أن عثر أطباء صينيون بجامعة كابيتال الطبية في العاصمة بكين، على لدائن دقيقة في أنسجة قلب مريض قبل وبعد جراحة القلب.

وقال كونهوا من الجامعة: «وجدنا أدلة تشير إلى أن اللدائن الدقيقة ربما وصلت بشكل غير متوقع إلى أنسجة القلب أثناء إجراءات العملية الجراحية للقلب، وجمعنا عينات من أنسجة قلب لـ 15 مريضاً، وعينات دم قبل العملية الجراحية وبعدها».

وأضاف: «يمكن لهذه الشظايا البلاستيكية، بحجم ممحاة قلم رصاص أو أصغر من ذلك، دخول جسم الإنسان عبر الفم والأنف وتجاويف الجسم الأخرى، ولا يعرف المدى الكامل للمواد البلاستيكية الدقيقة داخل الجسم لأن معظم الأعضاء والأنسجة محاطة بالكامل داخل الجسم».

وأضاف: «حللنا العينات باستخدام التصوير المباشر بالأشعة تحت الحمراء بالليزر، وتحديد جزيئات بعرض 20 إلى 500 ميكرومتر مصنوعة من ثمانية أنواع من البلاستيك، شملت البولي إيثيلين تيريفثالات والبولي فينيل كلوريد والبولي، ووجدنا أن معظم عينات الأنسجة تحتوي على عشرات الآلاف من القطع البلاستيكية الدقيقة، كما احتوت عينات الدم أيضاً على جزيئات بلاستيكية، التي انخفض متوسط حجمها بعد الجراحة، الأمر الذي يقدم دليلاً واضحاً بأن اللدائن الدقيقة تتراكم وتستمر في التراكم في القلب مع مرور الوقت».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdesmwbz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"