عادي
شيخ محمود يُعين عبدالحكيم محمد مديراً للقصر الرئاسي

43 قتيلاً.. والصومال يحدد خمسة أشهر للقضاء على «الشباب»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن الصومال، أمس الجمعة مقتل 43 عنصراً من میلیشیات «الشباب» الإرهابية بعمليـــتين عسكريتين فـــي منطقة «بوقا قاببل» بإقليم هيران وسط البلاد، ومنطقة «علي فوتو» التابعة لمدینة «كـــونتواري» بإقلـــیم شبیلي السفلى جنوبي البلاد، فيما قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إن هجوماً عسكرياً على الحركة الإرهابية يستهدف القضاء عليها خلال الأشهر الخمسة المقبلة.
وذكرت وكالة الأنباء الوطنیة الصومالیة (صونا) أن العملیة العسكریة في منطقة «علي فوتو» والتي أسفرت عن مقتل 20 إرهابياً استهدفت منزلین كانت عناصر الميلیشیات یجهزون فیهما المواد المتفجرة، وتمت بالتعاون مع الأصدقاء الدوليين.
وأوضحت أن هذه العملیة التنسیقیة تأتي في إطار الأهداف الاستراتیجیة للجیش الصومالي في القضاء على فلول المیلیشیات «التي تعاني من ضعف شدید» أمام القوات المسلحة التي تزحف نحو معاقل الخلایا بجنوب الصومال ووسطه.
فيما أسفرت العملية العسكرية الثانية في منطقة «بوقا قاببل» بإقليم هيران عن مقتل 23 عنصراً من «الشباب» من بينهم قياديون بارزون للميليشيات الإرهابية، وأن العملية أسفرت عن تدمير ثلاثة مراكز عمليات و20 عربة قتالية.
من جهة أخرى، يعتزم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إطلاق المرحلة الثانية من الحملة رسمياً في الأيام القادمة من بلدة طوسمريب وسط البلاد، وهي موقع يتجمع فيه آلاف الجنود قبل نشرهم لجبهات القتال.
وبدأت المرحلة الأولى في أغسطس/آب من العام الماضي، بمساندة الجيش لجماعات مسلحة من العشائر في وسط البلاد.
وهذا التعاون النادر ساهم في تحقيق أكبر مكاسب على الأرض في مواجهة المتشددين منذ منتصف العقد الماضي، لكن حركة «الشباب» استمرت في تنفيذ هجمات تسقط قتلى استهدفت فيها مواقع عسكرية ومدنية.
وتستــهدف المرحـــلة الثــانية جنوب الصومال، وهي منطقة تعدّ المعقل التقليدي لحركة «الشباب».
وقال الرئيس في لقاء في طوسمريب، أمس الأول الخميس، إن البلاد تريد القضاء على الحركة خلال الأشهر الخمسة القبلة.
وأضاف أنه في حالة عدم القضاء على الحركة بالكامل، فإن ما سيتبقى سيكون بمثابة جيوب قليلة بها عدد محدود من أعضاء الحركة الذين لا يمكنهم التسبب في مشكلات.
في سياق آخر أصدر الرئيس حسن شيخ محمود، أمس الجمعة، مرسوماً رئاسياً، عين به عبدالحكيم محمد يوسف مديراً عاماً للقصر الرئاسي.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57awa2af

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"