عادي

سارة الأميري: المدارس بيئة مثالية متطورة تستقبل الطلبة مجدداً

16:00 مساء
قراءة 4 دقائق
سارة الأميري ومحمد القاسم

دبي: محمد إبراهيم

أكدت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة في بيئة مثالية متطورة للعام الدراسي الجديد (2023-2024)، الذي يبدأ اليوم الاثنين 28 أغسطس لجميع الطلبة في مختلف حلقات التعليم في أولى محطات العلم والمعرفة.

جاء ذلك في وقت تستقبل المدارس الحكومية أكثر من 290 ألف طالب وطالبة و23,492 كادراً تربوياً، كما يستهل طلبة المدارس الخاصة التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم ورياض الأطفال العام الدراسي الجديد اليوم، أسوة بطلبة التعليم الحكومي.

بداية متميزة

هنأت سارة الأميري، جميع العاملين في الميدان التربوي ببدء العام الدراسي الجديد، متمنية لهم بداية متميزة لعام حافل بالإنجازات والتفوق، مؤكدة أهمية مواصلتهم للمسيرة التعليمية بجد وعزيمة ومثابرة لتحقيق طموحاتهم وتطلعات القيادة الرشيدة فيهم باعتبارهم رهان الدولة للمستقبل، مشيدة بالدور الكبير لأولياء الأمور باعتبارهم شريكاً رئيسياً في دعم الجهود المبذولة لاستدامة تطور قطاع التعليم الحكومي.

وأكدت أن جميع فرق المؤسسة بذلت جهوداً كبيرة خلال الفترة الماضية بهدف تهيئة بيئة مدرسية مثالية ومتطورة لاستقبال الطلبة، مع توفير كافة الاستعدادات والمتطلبات اللازمة لتنفيذ الخطط التربوية لهذا العام، مشددة على أن المؤسسة ستواصل جهودها للارتقاء بالمنظومة التعليمية لتحقيق تطلعات الدولة.

إجراءات وتدابير

أكد المهندس محمد القاسم المدير العام لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن المؤسسة اتخذت كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لانطلاق عام دراسي استثنائي، وقد تم تشكيل فرق عمل ولجان من المتخصصين لمتابعة سير العملية التعليمية، وفق ما هو مخطط لها خلال أول أيام الدراسة، وتم تنظيم برنامج الأنشطة والفعاليات التربوية للطلبة لمساعدتهم في الأيام الأولى للدراسة وتحفيزهم على تحقيق أهدافهم وشغفهم المعرفي لتلبية طموحاتهم خلال مسيرتهم التعليمية.

وأشار إلى أهمية تكاتف أطراف الميدان التربوي وأداء كل منها دوره على أكمل وجه، والبناء على المكتسبات والإنجازات التي تم تحقيقها، بهدف استدامة العملية التطويرية لمنظومة التعليم الوطني، مشدداً على دور القيادات المدرسية والكوادر التربوية في تلبية كافة المتطلبات اللازمة لحصول أبنائنا الطلبة على تعليم ذي جودة عالية وتزويدهم بالمهارات المعرفية وصقل مواهبهم لإعدادهم للمستقبل، مهنئاً الطلبة والكوادر التربوية وأولياء الأمور بالعام الدراسي الجديد.

خطة جديدة

تعمل المدارس والطلبة في جميع المسارات وفق خطة دراسية جديدة تطبق للمرة الأولى، وتستهدف مدارس التعليم الحكومي والخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية، والمدارس الفنية والتطبيقية، والدارسين والدارسات في نظام التعليم المستمر المتكامل، ويتم تثبيتها لمدة 3 أعوام دراسية حتى عام 2025-2026، والتعديل عليها أو التغييرات تخضع لضوابط وآليات متفق عليها.

ويشهد الميدان التحاق 2000 معلم جديد بينهم 500 مواطن من الكفاءات والكوادر التدريسية، لإثراء مجتمع التعليم وسد النواقص، ومن المقرر أن تستمر عملية التوظيف على مدار العام لرفد الميدان بأفضل الخبرات والكفاءات.

أيام التمدرس

بحسب التقويم المدرسي المعتمد، يبلغ إجمالي عدد أيام التمدرس للعام الدراسي الجديد 185 يوماً (38 أسبوعاً)، بواقع 73 يوماً للفصل الدراسي الأول (15 أسبوعاً)، مقابل 59 يوماً للفصل الثاني (12 أسبوعاً)، فيما يبلغ عدد أيام التمدرس في الفصل الثالث 53 يوماً (11 أسبوعاً)، بحيث تبدأ الكوادر التعليمية والإدارية يوم الاثنين 21 أغسطس، والطلبة في 28 من الشهر ذاته.

ويبقى يوم الجمعة دواماً رسمياً ويومي السبت والأحد، إجازة أسبوعية في جميع الإمارات، ماعدا إمارة الشارقة التي تطبق نظام ال3 أيام إجازة أسبوعية بما فيها يوم الجمعة.

إجازة الشتاء

تبدأ إجازة الشتاء للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 18 ديسمبر المقبل وتستمر حتى 29 منه، وللطلبة يوم الاثنين 11 ديسمبر وحتى يوم 29 منه، على أن يبدأ دوام الطلبة والهيئات كافة يوم الاثنين 2 يناير 2024.

أما إجازة الربيع للكادر التعليمي والإداري تبدأ يوم الاثنين 1 إبريل 2024 وحتى الجمعة 12 منه، وللطلبة يوم الاثنين 25 مارس 2024 وتستمر حتى يوم 12 إبريل 2024، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري في المدارس للفصل الثالث يوم الاثنين 15 إبريل 2024.

ومن المتوقع أن يكون آخر يوم دراسي للعام الدراسي الجديد الأربعاء 14 يونيو2024 للطلبة، الذين يبدؤون إجازة الصيف في 1يوليو المقبل 2024، فيما تبدأ إجازة الصيف للهيئات بأنواعها في 15 يوليو 2024.

طلب متزايد

يشهد مجتمع التعليم الحكومي، افتتاح 14 مدرسة جديدة في مختلف إمارات الدولة، ضمن خطة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي لمواكبة التوسع السكاني في الدولة وتلبية الطلب المتزايد على خدمات التعليم الحكومي، فضلاً عن انتقال 20 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى «الحكومية»، وزيادة الأطفال الملتحقين برياض الأطفال مقارنة بالسنوات الماضية.

كما وفرت المؤسسة 3600 جهاز حاسوب للطلبة وفقاً لآلية التوزيع المرتبطة بتنقل الطلبة بين المراحل الدراسية الثلاث، وتزويد المدارس الحكومية 2187 جهاز عرض تفاعلياً، لاستخدامها في مختلف المواد الدراسية، كما رفعت المؤسسة جاهزية الحافلات المدرسية البالغ عددها 4,800 حافلة والتأكد من مراعاتها لأفضل معايير الأمن والسلامة في هذا المجال، وتمت إضافة 78 حافلة مدرسية جديدة بالكامل أسطول حافلات النقل المدرسي لتأمين رحلة الطلبة اليومية من وإلى مدارسهم.

وأعلنت المؤسسة أنه تم طباعة 10 ملايين نسخة من كتب المناهج الدراسية، حيث ستبدأ المدارس الحكومية في مختلف إمارات الدولة بتوزيعها على الطلبة مع اليوم أول أيام الدراسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5e7edyzx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"