عادي
بايدن يتفقد أضرار الإعصار «إداليا».. وتمويل إضافي لمواجهة الكوارث

إجلاء 34 مواطناً إماراتياً من فلوريدا إلى وجهات آمنة

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

قامت سفارة دولة الإمارات في واشنطن بالتنسيق مع ممثلي جهات الابتعاث الرسمية للدولة في الولايات المتحدة الأمريكية، بإجلاء 34 مواطناً إماراتياً من المقيمين في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية إلى وجهات آمنة مع وصول الإعصار «إداليا» إلى شاطئ الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

وقال يوسف مانع العتيبة، سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية إنه وتجسيداً لحرص دولة الإمارات الدائم على متابعة أوضاع مواطنيها في الخارج وضمان سلامتهم، اتخذت السفارة في واشنطن كافة الإجراءات اللازمة لإجلاء مواطنيها من ولاية فلوريدا، حيث تم إجلاء 16 مواطناً إلى مدينة ميامي و18 مواطناً إلى مدينة أتلانتا.

وحثت سفارة الدولة، المواطنين المقيمين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المتأثرة بالإعصار، والالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات المحلية، كما أفادت بضرورة الإبلاغ والتواصل مع وزارة الخارجية في دولة الإمارات في الحالات الطارئة من خلال الرقم 0097180024 إضافة إلى التسجيل في خدمة «تواجدي».

في الأثناء، توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ولاية فلوريدا، أمس السبت، لتفقد الأضرار التي سببها الإعصار إداليا ولطمأنة المتضررين، لكنه لن يجتمع مع رون ديسانتيس حاكم الولاية المنتمي للحزب الجمهوري والمنافس الرئاسي المحتمل. 

وأضافت إدارة الرئيس الأمريكي، أمس الأول الجمعة، 4 مليارات دولار على طلب تمويل إضافي للكونغرس لمساعدتها على الاستجابة لسلسلة الكوارث الطبيعية التي ضربت البلاد في الأسابيع الأخيرة.

وفي أوائل أغسطس، طلب البيت الأبيض مبدئياً تمويلاً بقيمة 12 مليار دولار لصندوق الإغاثة من الكوارث التابع للوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ لمساعدة جهود الإنقاذ والإغاثة.

ووفقاً لتقديرات مكتب الإدارة والميزانية، الخميس الماضي، فإن الحرائق في هاواي ولويزيانا، والفيضانات في فيرمونت، وإعصار إداليا في فلوريدا وغيرها من الولايات الجنوبية الشرقية، تحتاج إلى إجمالي 16 مليار دولار.

وسجل عام 2023 أرقاماً قياسية في كوارث الطقس التي تزيد خسائرها على مليار دولار، لكن يتعين على الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ تقييد إنفاقها على جهود الاستجابة الحاسمة للكوارث بسبب انخفاض الأموال لديها. وأحصت الحكومة الفيدرالية الأمريكية 15 كارثة مرتبطة بالطقس، تجاوزت الأضرار الناجمة عن كل منها مليار دولار، وهو رقم قياسي جديد للأشهر السبعة الأولى من العام، وفقاً لبيانات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

وفي سياق آخر، ذكرت سلطات هونغ كونغ، صباح أمس السبت، أنه تعين علاج 55 شخصاً على الأقل في المستشفيات، بسبب تعرضهم لإصابات في أعقاب إعصار «ساولا».

وأوضحت أن حوالي 500 ساكن لجأوا إلى مراكز طارئة، بسبب العاصفة. كما أبلغت سلطات هونغ كونغ أيضاً عن حوالي 80 حالة سقوط أشجار وحوالي 12 فيضاناً، وقالت إدارة مطار هونغ كونغ إن أكثر من 300 شخص علقوا في المطار بعد إلغاء نحو 460 رحلة جوية.

ووصل إعصار «ساولا»، الجمعة إلى المياه الساحلية لجنوب الصين وهونغ كونغ، محملاً بأمطار غزيرة ورياح قوية، وحذرت إدارة الأرصاد الجوية الصينية من أن إعصار «ساولا» ربما يصبح أقوى إعصار في المنطقة، منذ عام 1949. 

وبسبب العاصفة، تم تعليق العديد من الخدمات والأنشطة العامة في هونغ كونغ، وجرى إغلاق جميع المدارس، وعلقت بورصة هونغ كونغ التداول، مع إلغاء رحلات متعددة في مطار هونغ كونغ الدولي، وتم إغلاق مناطق الجذب السياحي مثل هونغ كونغ ديزني لاند مؤقتاً.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tbwme7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"