عادي
القضية الفلسطينية وصیانة الأمن القومي على رأس أجندة الدورة الـ 160

مجلس الجامعة يناقش قضایا العمل العربي ومكافحة الإرهاب

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين (كونا)

القاهرة: «الخليج»

انطلقت أمس الاثنین أعمال الدورة ال (160) لمجلس الجامعة العربیة، على مستوى المندوبین الدائمین برئاسة المغرب لمناقشة مختلف قضایا العمل العربي المشترك لا سیما الصراع (العربي - الإسرائیلي)، وصیانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب. ویناقش الاجتماع على مدار یومین مشروع جدول الأعمال الذي یتضمن عدداً من القضایا السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والقانونیة والمالیة والإداریة منها بند العمل العربي المشترك ویشمل تقریر الأمین العام للجامعة العربیة بین دورتي الانعقاد (159 و160).

وسیتناول تطورات الأوضاع في لیبیا والیمن والسودان والصومال ولبنان وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة.

التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي

ومن المقرر أن یناقش الاجتماع في بند «ما یستجد من أعمال»، مقترحاً مقدماً من الكویت حول (التعاون العربي في مجال الذكاء الاصطناعي). ویتضمن مشروع جدول أعمال الاجتماع بنداً حول القضیة الفلسطینیة والصراع (العربي - الإسرائیلي) ویشمل متابعة التطورات السیاسیة للقضیة الفلسطینیة والصراع وتفعیل مبادرة السلام العربیة والتطورات والانتهاكات الإسرائیلیة في مدینة القدس المحتلة والأمن المائي العربي وسرقة إسرائیل للمیاه في الأراضي العربیة المحتلة والجولان السوري المحتل.

كما یتضمن بنداً متعلقاً بمخاطر التسلح الإسرائیلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وإنشاء المنطقة الخالیة من الأسلحة النوویة وغیرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. ویتضمن كذلك العلاقات العربیة مع المنظمات والتجمعات الدولیة والإقلیمیة وفي مقدمتها العلاقات العربیة الإفریقیة ومسیرة التعاون (العربي – الإفریقي) والتعاون بین الجامعة العربیة ومجلس الأمن والعلاقات (العربیة - الأوروبیة) والعلاقات العربیة مع روسیا والصین والیابان والهند ودول أمریكا الجنوبیة.

وتأتي ضمن مشروع جدول الأعمال بنوداً تتعلق بالشؤون الاجتماعیة وحقوق الإنسان والقضایا الاقتصادیة وصیانة الأمن القومي ومكافحة «الارهاب» وتقاریر اللجان الدائمة للشؤون الإداریة والمالیة والقانونیة وحقوق الإنسان.

ومن المقرر أن یرفع المندوبون الدائمون مشروع جدول الأعمال ومشاریع القرارات الخاصة بتلك البنود التى تم مناقشتها إلى الدورة الوزاریة ال (160) لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجیة العرب المزمع عقده غداً الأربعاء.

من جانب آخر، قدت هیئة متابعة تنفیذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربیة اجتماعاً لها على مستوى المندوبین الدائمین لمناقشة التقریر نصف السنوي حول متابعة تنفیذ قرارات القمة الأخیرة في مدینة (جدة) ورفع التقریر إلى اجتماع الهیئة على المستوى الوزاري یوم غدٍ الأربعاء قبیل انعقاد الدورة الوزاریة ال (160).

تعزيز وصمود الشعب الفلسطيني

وفي سياق ذي صلة، أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة السفير مهند العكلوك، أن القضية الفلسطينية أساسية، وتتصدر اهتمامات الدورة، التي تعقد في ظل عدوان إسرائيلي متواصل ومتصاعد على الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، خاصة ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها، والحملة الممنهجة التي تستهدف الأسرى، وفي ظل أزمة مالية كبيرة تعانيها موازنة دولة فلسطين.

وشدد على ضرورة تعزيز وصمود الشعب الفلسطيني، وصدور قرارات من مجلس الجامعة تتناسب مع حجم تلك التحديات، وخطورة الأوضاع والعدوان المستمر بالأراضي الفلسطينية، في ظل وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة غير مسبوقة تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني. وكشف العكلوك أن القضية الفلسطينية ستكون حاضرة بقوة، في أجندة الاجتماع الثالث للحوار السياسي العربي الياباني التي ستعقد مساء غد الثلاثاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2x36u9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"