عادي

«كوالكوم» تزود هواتف «أبل» بمودم «5G» حتى 2026.. وأسهمها تقفز 5%

16:38 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «كوالكوم»

قالت شركة كوالكوم، الاثنين: «إنها ستزود شركة أبل بمودم 5G للهواتف الذكية حتى عام 2026».

وكان محللو «وول ستريت» ومسؤولون في شركة كوالكوم، قد قالوا في وقت سابق: «إنهم يتوقعون أن تستخدم شركة أبل شرائح 5G مطورة داخلياً بدءاً من عام 2024».

وارتفعت أسهم «كوالكوم» في تداولات ما قبل السوق 5.14%، بينما ارتفعت أسهم «أبل» 1.31%.

وستؤدي المبيعات المستمرة لشركة أبل إلى تعزيز أعمال هواتف كوالكوم، التي سجلت مبيعات بقيمة 5.26 مليار دولار في الربع المنتهي في يونيو، ويمكن أن تخفف من وطأة احتمال خسارة عميل مهم. نحو 21% من إيرادات كوالكوم المالية لعام 2022 البالغة 44.2 مليار دولار جاءت من شركة أبل، وفقاً لتقديرات «يو بي أس».

بناء أجهزة المودم

وتزود شركة كوالكوم حالياً شركة «أبل» بمودم 5G لأجهزة «آيفون» الخاصة بها، لكن شركة «أبل» تعمل على بناء أجهزة المودم الخاصة بها للابتعاد عن شرائح «كوالكوم». واشترت قسم مودم الهواتف الذكية من «إنتل» في عام 2019 لبناء المودم الخاص بها. ومع ذلك، أشار المحللون إلى أنه «سيكون من الصعب على شركة أبل الابتعاد عن رقائق كوالكوم بسبب تعقيدها».

وتجني شركة كوالكوم أيضاً أموالاً من شركة أبل من خلال رسوم الترخيص الخلوي، والتي بلغت نحو 1.9 مليار دولار في عام 2022، وفقاً لتقديرات «يو بي إس».

وأضافت أن شركة كوالكوم تواصل تحصيل الإتاوات من شركة أبل بموجب اتفاقية مدتها ست سنوات. وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في نهاية معركة قانونية بين «أبل» و «كوالكوم» حول حقوق الملكية والتي تمت تسويتها في 2019.

وتقول شركة «كوالكوم» إنها تتوقع توفير 20% فقط من أجهزة المودم اللازمة لإطلاق هاتف «آيفون» الذكي في 2026، ما يشير إلى أنها لا تزال تتوقع على الأرجح أن تتراجع أعمال «أبل» في نهاية المطاف. وقال مسؤول في كوالكوم: «إن الشركة لم تقم بتحديث توجيهاتها لتأخذ في الاعتبار مبيعات أبل».

ومن المتوقع أن تعلن شركة «أبل» عن أجهزة «آيفون 15» الجديدة، الثلاثاء، والتي ستستخدم شرائح «كوالكوم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yt8x78ze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"