عادي

«وول ستريت» تنتعش بعد صدور بيانات التضخم

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

أغلق المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك على ارتفاع، الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات زيادة أسعار المستهلكين في أغسطس آب بما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيترك أسعار الفائدة دون تغيير في سبتمبر /أيلول. وارتفعت أسهم الشركات العملاقة تيسلا وميتا بلاتفورمس ومايكروسوفت وأمازون.كوم أكثر من واحد بالمئة. وانخفض سهم أبل 1.2 بالمئة لليوم الثاني بعد الكشف عن أجهزة آيفون الجديدة، الثلاثاء مع ترك الأسعار دون تغيير.

وأظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت بأعلى وتيرة في 14 شهرا في أغسطس آب مع صعود أسعار البنزين، لكن الزيادة السنوية في التضخم الأساسي كانت الأقل في ما يقرب من عامين.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.12 بالمئة لينهي الجلسة عند 4467.44 نقطة. وربح المؤشر ناسداك 0.29 بالمئة إلى 13813.59 نقطة، في حين تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 0.20 بالمئة إلى 34575.53 نقطة. 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس بنسبة 0.6% خلال الشهر، وبنسبة 3.7% مقارنة بالعام الماضي. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتوقعون زيادات بنسبة 0.6% و3.6% على التوالي.

مع ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 0.3% و4.3% على التوالي، مقابل التقديرات البالغة 0.2% و4.3%. ويركز مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بشكل أكبر على الرقم الأساسي لأنه يوفر مؤشراً أفضل على الاتجاه الذي يتجه إليه التضخم على المدى الطويل.

وكتب جريج ماكبرايد، كبير المحللين الماليين في «بنك رايت»: «يستعد بنك الاحتياطي الفيدرالي لإبقاء أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه الأسبوع المقبل ولكن لا تزال هناك بعض المخاوف في تقرير مؤشر أسعار المستهلكين حول أسعار البنزين، والتأمين على السيارات، والصيانة والإصلاح، من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يبدد فكرة رفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام».

وأخذت وول ستريت في الاعتبار في الغالب توقفاً مؤقتاً في رفع أسعار الفائدة في الاجتماع القادم لبنك الاحتياطي الفيدرالي. حيث تشير بيانات تسعير العقود الآجلة للأموال الفيدرالية اعتباراً من صباح الأربعاء إلى احتمال بنسبة 93% لبقاء أسعار الفائدة على حالها، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة ل «سي إم إي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msr9ydyr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"