عادي
يتصدرها توقيع «صاحب السمو رئيس الدولة.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»

فعاليات وأنشطة ثقافية بمكتبة محمد بن راشد

21:25 مساء
قراءة 3 دقائق
مكتبة محمد بن راشد
فعاليات وأنشطة ثقافية بمكتبة محمد بن راشد
فعاليات وأنشطة ثقافية بمكتبة محمد بن راشد

دبي - «الخليج»

تنظم مكتبة محمد بن راشد، خلال شهر أكتوبر الجاري، مجموعة متميزة من الفعاليات وورش العمل الثقافية والترفيهية والتعليمية، إلى جانب حفلات توقيع الكتب وفعالية «أيام المكتبة» الشهرية، والتي تأتي ضمن مساعيها المتواصلة لتوفير بيئة ملهمة تعكس التزامها بتعزيز الثقافة ونشر المعرفة بين جميع أفراد المجتمع.

وتبدأ الفعاليات بجلسة حوارية متميزة في الساعة السابعة من مساء اليوم بمقر المكتبة وتتضمن حفل توقيع كتاب جمال السويدي، «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية» يديرها الإعلامي الدكتور سليمان الهتلان بحضور لفيف من الكتّاب والمبدعين، لتقديم نظرة عميقة على الكتاب، إلى جانب توقيع 100 نسخة للزوار والحضور.

وتستضيف المكتبة ورشة تصوير فوتوغرافي، في أساسيات التصوير، كما تقدم المكتبة خلال الشهر الجاري محاضرة خاصة بعنوان «المسؤولية الاجتماعية للمكتبات»، وتناقش أهمية المكتبات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع الدكتور عماد أبو عيد.

وبالتنسيق مع مركز «فاميلي هاب»، تنظم المكتبة فعالية الدعم النفسي والإرشاد للأمهات، لمواجهة الصعوبات المترتبة على تنشئة الأطفال ذوي الهمم، وتستعرض قصصاً ملهمة من تجارب الأمهات، كما تقدم لهن ورشة عن العناية الشخصية والاهتمام بالنفس.

وفي اليوم العالمي للصحة النفسية، تنظم محاضرة حول الصحة النفسية للموظفين، والتعامل الأمثل مع الضغوط النفسية المختلفة خلال أيام العمل، بالتعاون مع المؤثر الشهير معتز مشعل، استراتيجي تطوير الأعمال والمهارات الحياتية، وأحد أشهر مختصي الصحة النفسية والتطوير الذاتي في العالم العربي.

وتتضمن فعاليات المكتبة أمسية شعرية موسيقية، تسرد جوانب من حياة الشاعر التونسي الشهير أبو القاسم الشابي، وإلقاءً لقصائده، بمشاركة الدكتورة ليلى العبيدلي، والعازف المغني بشير دريدي.

كما تستضيف ثانية جلسات برنامج ثقافة قانونية، بالتعاون مع أكاديمية حبيب الملا، محاضرة «تنظيم العلاقة الإيجارية بإمارة دبي»، ويقدمها باسم إيهاب وخلود حافظ.

وتعرض المكتبة مجموعة أفلام قصيرة عالمية، بالتعاون مع الشركة المنظمة سينيوليو، والمخرج الشهير نواف الجناحي، ومن بينها: «Beneath the wild blue sky» و«A bite of bone» و«The box» و«Sprout».

وضمن برنامج فعاليات أيام المكتبة التي تحتفي بكبار الكتّاب والأدباء والفنانين، تنظم المكتبة «أيام بيكاسو»، احتفاء بفنه الذي ترك أثراً تاريخياً على الفن، مع معرض لأعمال مستلهمة من لوحاته، ومحاضرة حول الأبعاد النفسية لفن بيكاسو، وورشة حول فن الرسم التجريدي.

ومن الفعاليات أيضاً ورش تعليمية مبتكرة بالتعاون مع مدرب متخصص من «استوديو بوادر للفن»، لتعليم المشاركين كيفية صناعة حقائب مبتكرة باستخدام مواد صديقة للبيئة.

كما تقام ورشة تعليمية للأطفال بعنوان «عبقرينو يؤلف قصة»، بالتعاون مع زهرة محسن، لتعليم الطفل أساسيات كتابة القصص، ويتعلم الطفل خلال الورشة فن سرد القصة، وكيفية استخدام تقنيات مثل العصف الذهني الجماعي لتطوير الفكرة، وذلك لتشجيعه على التفكير بإيجابية وتغيير واقعه بشكل احترافي.

  • مشاركات خارجية

وفي إطار مشاركاتها الخارجية، تستعرض المكتبة خلال معرض «جيتكس جلوبال»، الحدث العالمي الأضخم للتكنولوجيا والتجمع الأكبر للشركات الناشئة، أحدث ابتكاراتها في مجال المكتبات والتكنولوجيا، إضافة إلى أبرز خدماتها ومرافقها التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، إلى جانب التعريف بأبرز مبادراتها «عالم بلغتك»، التي تهدف إلى كسر الحواجز بين الثقافات المختلفة، وجعل الكتب مفهومة لزوارها وأعضائها من مختلف الجنسيات واللغات.

وتشارك المكتبة في فعاليات «كونغرس المجلس الدولي للأرشيف» أبوظبي 2023، ويستضيفه الأرشيف والمكتبة الوطنية تحت شعار «إثراء مجتمعات المعرفة»، بمشاركة قادة عالميين وخبراء في مجال الأرشيف وتقنيات المعلومات والذكاء الاصطناعي، حيث تستعرض أبرز ما تحتضنه من مقتنيات وكنوز معرفية في شتى المجالات والتخصصات، إضافة إلى تسليط الضوء على برنامج فعالياتها على مدار العام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mm8ksae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"