عادي

اجتماع مرتقب لمجلس الأمن لبحث الحرب في غزة

18:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مجلس-الامن

الولايات المتحدة- أ.ف.ب
يجتمع مجلس الأمن الدولي، الاثنين، في الساعة 22:00 ت.غ، لبحث الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وفق ما أكدت الأمم المتحدة ومصادر دبلوماسية تحدثت عن تقديم مشروعي قرارين في هذا الشأن.
ووزعت روسيا، الجمعة، على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار سيتم التصويت عليه يدعو إلى «وقف إنساني فوري ودائم ويتم احترامه تماماً لإطلاق النار»، وإيصال المساعدات الإنسانية «من دون معوقات» إلى قطاع غزة ، بحسب المصادر المذكورة. 

وتدين مسودة القرار الذي تقدمت به موسكو، «بشدة كل أشكال العنف والأعمال العسكرية بحق المدنيين وكل الأعمال الإرهابية». ويدعو مشروع قرار روسيا إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

من جهتها، ستقدم البرازيل التي تتولى رئاسة المجلس هذا الشهر مشروع قرار يدين «هجمات حماس».

ويدين المشروع البرازيلي حركة «حماس» بسبب هجماتها على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بينما لم يذكر مشروع القرار الروسي «حماس».

ودون ذكر اسم إسرائيل، يدعو نص مشروع القرار البرازيلي أيضاً إلى إلغاء الأمر الموجه للمدنيين وموظفي الأمم المتحدة في شمال قطاع غزة بالاتجاه إلى جنوبه.

ويستدعي تبنّي أي قرار في مجلس الأمن موافقة تسعة أعضاء على الأقل من أصل 15، من دون أن تلجأ أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، أي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، إلى حق النقض (الفيتو).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u46dz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"