عادي

لتحييد التهديدات.. واشنطن تعزز الدفاعات اليابانية بـ 400 صاروخ توماهوك

11:41 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - أ ف ب
وافقت الولايات المتحدة، الجمعة، على تلبية طلب اليابان بشراء 400 صاروخ توماهوك؛ وذلك في إطار سعي طوكيو إلى تعزيز دفاعاتها على الرغم من إطلاق حوار مع الصين.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها وافقت على صفقة بقيمة 2.35 مليار دولار تشمل تزويد اليابان بنوعين من صواريخ توماهوك بمدى يبلغ 1600 كلم.
وقالت الوزارة إن الصفقة ترمي إلى «تعزيز أمن حليف كبير يشكّل استقراراً سياسياً، وتقدّماً اقتصادياً في منطقة المحيطين الهندي والهادئ».
وجاء في بيان الخارجية الأمريكية أن الصفقة «ستعزّز قدرات اليابان للتصدي لتهديدات حالية ومستقبلية من خلال توفير صاروخ أرض-أرض تقليدي طويل المدى قادر على تحييد تهديدات متزايدة».
في شباط/ فبراير شدّد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أمام لجنة برلمانية على أن حكومته تسعى إلى شراء 400 صاروخ توماهوك في إطار تعزيز قدراتها الدفاعية.
وتتوجّس اليابان من اتّساع نطاق الهيمنة العسكرية للصين بما في ذلك مناوراتها حول تايوان وأيضاً التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية التي تمتلك سلاحاً نووياً.
وستمضي صفقة الصواريخ قدماً على الرغم من الحوار الدائر بين اليابان والصين والرامي إلى احتواء التوترات.
مؤخراً التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادئ (آبيك) في سان فرانسيسكو، كلاً على حدة، كيشيدا، ونظيره الأمريكي جو بايدن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bx64kksv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"