عادي
«الفيدرالي» يخفّض التضخم دون الإضرار بالنمو

الأسهم الأمريكية تقتفي أثر «الهبوط السلس» للاقتصاد

17:34 مساء
قراءة 3 دقائق
متعامل يتابع شاشات التداول في بورصة نيويورك (رويترز)
إعداد: خنساء الزبير

هل تواصل الأسهم الأمريكية مسيرتها القوية أم أن هناك توقفاً مؤقتاً؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه المستثمرون مع اقتراب المؤشر «إس آند بي» من نهاية العام وظهور ارتفاعات جديدة. وعززت علامات تباطؤ التضخم الآمال بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي، ربما يكون أنهى عمليات من رفع أسعار الفائدة، ما ساعد على توسيع نطاق الارتفاع الذي شهد تحليق «إس آند بي» بأكثر من 9% منذ أواخر أكتوبر/ تشرين أول الفائت.

وحقق المؤشر ارتفاعاً بنسبة 18% تقريباً هذا العام؛ ويبتعد أقل من 2% عن أعلى مستوى له خلال العام، والذي بلغه في يوليو/ تموز ويبعد عن مستوى إغلاقه القياسي منذ يناير/ كانون الثاني 2022 بحوالي 6%.

وبشكل جزئي، تعتمد إمكانية الوصول إلى هذه المستويات، خلال الأسابيع المقبلة، على مدى اقتناع المستثمرين بأن الاقتصاد الأمريكي يسير على الطريق الصحيح نحو ما يسمى بـ«الهبوط السلس»، حيث يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض التضخم، دون الإضرار بشدة بالنمو.

وأثبت الاقتصاد حتى الآن مرونته في مواجهة السياسة النقدية المتشددة، على الرغم من تخفيف بعض تدابير التوظيف والطلب الاستهلاكي. ويشكل ارتفاع التقييمات وعوائد سندات الخزانة المرتفعة عقبة أخرى، ومع ذلك هناك عوامل، كالاتجاهات الموسمية التاريخية، يمكن أن تدعم المزيد من المكاسب.

  • تفاؤل المستثمرين

وتزايد تفاؤل المستثمرين بشأن الأسهم، خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث انتعشت الأسواق من انخفاض دام أشهراً، امتد من أغسطس/ آب وحتى معظم أكتوبر/ تشرين الأول، حيث أظهر مؤشر «الرابطة الوطنية لمديري الاستثمار النشطين» أن التعرض للأسهم من قبل هؤلاء المديرين، وصل إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس/ آب، من أدنى مستوى له خلال عام، الذي سجله الشهر الماضي.

واجتذبت صناديق الأسهم الأمريكية نحو 9.33 مليار دولار من التدفقات الصافية، في الأسبوع المنتهي في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وهو أكبر صافي شراء أسبوعي منذ 13 سبتمبر/ أيلول، وفقاً لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية.

وتراجعت بسرعة عوائد سندات الخزانة، والتي أثر ارتفاعها المطرد، خلال الأشهر القليلة الماضية في الأسهم؛ ففي وقت مبكر من يوم الجمعة بلغ العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات القياسي 4.43%، من أعلى مستوى له منذ 16 عاماً، والذي يزيد قليلاً على 5% في الشهر الماضي. ومن المعروف أن عوائد السندات تتحرك عكسياً مع أسعارها.

وتعد الموسمية أيضاً، عاملاً يصب في صالح الأسهم؛ فقد سجل شهرا نوفمبر وديسمبر ثاني وثالث أكبر عوائد شهرية لهذا العام، منذ عام 1950، حيث ارتفعا بنسبة 1.5% و1.4% في المتوسط.

  • مشهد مضطرب

تخضع الأسهم لعدد من الاختبارات هذا الأسبوع، حيث أعلنت شركة «إنفيديا»، ذات الثقل في مجال صناعة الرقائق، عن نتائجها الفصلية، الثلاثاء، وهو التقرير الأخير لموسم الأرباح من الشركات العملاقة (السبع الكبار)، والتي أدت مكاسبها الهائلة في أسعار أسهمها إلى ارتفاع مؤشرات الأسهم هذا العام.

وتتضح مدى صحة الاقتصاد المعتمد على المستهلك، يوم «الجمعة السوداء»، وهو اليوم التالي لعيد الشكر، الذي يُعد البداية التقليدية للتسوق أثناء العطلات في الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات، الأربعاء، أن مبيعات التجزئة الأمريكية انخفضت للمرة الأولى منذ سبعة أشهر في أكتوبر.

وكان أحد مصادر القلق هو الارتفاع المتجدد في تقييمات الأسهم، حيث يتم تداول «إس آند بي500» عند 18.7 ضعف تقديرات الأرباح لمدة 12 شهراً، وهو أعلى مستوى خلال شهرين تقريباً وأعلى بكثير من متوسطه طويل الأجل البالغ 15.6.

ويقول بعض المحللين إن أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة بشكل كاف، ولا تزال الظروف المالية متشددة، بحيث يكون المشهد على المدى القريب مثيراً للقلق وربما لا يبرر المستوى المرتفع للتقييمات. ويشير أحد المتخصصين إلى أن الارتفاع الأخير في الأسهم، يعني أن حاجز المفاجآت الإيجابية أعلى أيضاً؛ ويوصي بإضافة مراكز الأسهم عند التراجعات.


أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية بالولايات المتحدة:

  • الاثنين 20 نوفمبر
    10:00 صباحاً المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الرائدة/ أكتوبر
    نتائج: زووم
     
  • الثلاثاء 21 نوفمبر
    10:00 صباحاً مبيعات المنازل القائمة/ أكتوبر
    2:00 ظهراً محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي/ 31 أكتوبر إلى نوفمبر
    نتائج: بايدو، إتش بي، إنفيديا
     
  • الأربعاء 22 نوفمبر
    8:30 صباحاً المطالبات الأولية لإعانة/ 18 نوفمبر
    8:30 صباحاً طلبيات السلع المعمرة/ أكتوبر
    8:30 صباحاً السلع المعمرة مطروحاً منها النقل/ أكتوبر1
    0:00 صباحاً ثقة المستهلك (النهائي)/ نوفمبر
    نتائج: ديري
     
  • الخميس 23 نوفمبر
    عطلة عيد الشكر، غير مجدول
     
  • الجمعة 24 نوفمبر
    9:45 صباحاً مؤشر «إس آند بي» لمديري المشتريات بالقطاع الخدمي الأمريكي/ نوفمبر
    9:45 صباحاً مؤشر «إس آند بي» لمديري المشتريات بالقطاع الصناعي الأمريكي/ نوفمبر
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yz9yw2zr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"