عادي
240 % نمو تداولات الصناديق الاستثمارية

الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي: زخم الإدراجات يتواصل في 2024

18:45 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي: زخم الإدراجات يتواصل في 2024

أبوظبي: مهند داغر

كشف عبد الله سالم النعيمي، الرئيسي التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، عن إدراج شركة جديدة في السوق قبل نهاية العام الجاري، لترتفع عدد الشركات الحديثة الإدراج منذ بداية العام الجاري إلى 7 شركات.

وقال النعيمي خلال حديث للصحفيين يوم الثلاثاء على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي المالي «تم اكتمال 5 إدراجات حتى اللحظة بلغت قيمتها أربع مليارات دولار (14.68 مليار درهم)، في حين يشهد عام 2024 زخماً أكثر من عام 2023، من حيث عدد الاكتتابات والإدراجات في السوق.

وأضاف النعيمي: إن تداولات المؤسسات تشكل 75 في المئة من إجمالي التداولات في سوق أبوظبي، وسط حضور قوي للاستثمار الأجنبي، كما أن الصناديق الاستثمارية، شهدت نمواً بنسبة 240 في المئة في عمليات التداول خلال عام 2023، مشيراً إلى أنها

(الصناديق) تعطي المستثمر منفذاً للدخول إلى أسواق مالية أخرى في المنطقة وفي العالم.

وفي تعليقه على إطلاق سوق أبوظبي مؤشر «فوتسي» الخاص بتقييم الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (FTSE ADX ESG)، قال النعيمي: «جاء المؤشر ضمن استراتيجية سوق أبوظبي لعام 2019، نحو اقتصاد مستدام، بعدها قام السوق بعمل دليل استرشادي للشركات المدرجة يتضمن 3 محاور أساسية؛ وهي: حوكمة البيئة والحالة الاجتماعية وحوكمة الشركات».

وأكد أن التعاون مع بورصة لندن لإطلاق المؤشر ضمن أسبوع أبوظبي المالي جاء في توقيت مناسب مع اقتراب موعد مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف كوب 28 إضافة إلى أن المبادرة بالأساس، ترسخ التزام سوق أبوظبي للأوراق المالية بتوجهات دولة الإمارات نحو الاستدامة والوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050.

وأضاف أن المؤشر من 24 شركة ضمن معايير، وتصنيف معين لكل شركة، رأس المال السوقي للشركة وحجم التداولات خلال 20 يوم تداول كمتوسط ومدى التزام الشركة بتقارير الحوكمة، والهدف الأساسي هو حث الشركات على الالتزام، وإعطاء صورة واضحة للمستثمرين العالميين الراغبين في الاستثمار المستدام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m8ru6wct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"