عادي

الفلبين تؤكد «حشد» الصين أكثر من 135 مركباً قبالة ساحلها

17:17 مساء
قراءة دقيقتين

مانيلا - ف ب

أعلنت الفلبين الأحد، أن أكثر من 135 قارباً صينياً «احتشد» في منطقة شعاب مرجانية قبالة ساحلها، في تحرّك وصفته بـ«المقلق».

وأفاد خفر السواحل بأن القوارب الصينية «توزعت وانتشرت» ضمن منطقة شعاب «وايتسون» التي تطلق عليها الفلبين اسم «جوليان فيليب» والواقعة على بعد قرابة 320 كيلومتراً غرب جزيرة بالاوان.

تقع شعاب «وايتسون» على بعد أكثر من ألف كيلومتر عن أقرب مساحة يابسة صينية رئيسية، هي جزيرة هاينان.

وأكدت الفلبين أنها أحصت 111 «مركباً تابعاً للبحرية الصينية» في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، وعندما نشر خفر السواحل قاربين في إطار دورية في المنطقة السبت، ارتفع العدد إلى «أكثر من 135»، بحسب خفر السواحل.

وأوضح خفر السواحل في مانيلا: «لم ترد أي استجابة للرسائل اللاسلكية الصادرة عن خفر السواحل الفلبيني إلى مراكب البحرية الصينية التي يقدّر بأن عددها ارتفع الآن إلى أكثر من 135 مركباً توزعت وانتشرت ضمن شعاب جوليان فيليب»، واصفاً وجود القوارب بأنه «مقلق» و«غير شرعي».

ولم ترد السفارة الصينية في مانيلا بعد على طلب فرانس برس الحصول على تعليق.

وتطالب بكين بمعظم أجزاء بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك المسطحات المائية والجزر القريبة من شواطئ جيرانها، وتسيّر دوريات عادة في البحر، وبنت جزراً اصطناعية ومنشآت عسكرية لتعزيز موقفها.

ولدى كل من الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام أيضاً مطالبات في العديد من الجزر والشعاب في البحر الذي يُعتقد أن أعماقه تضم احتياطات نفطية كبيرة.

ونشر خفر السواحل صوراً الأحد، قالوا إنها لسفن صينية ضمن تشكيل، فيما بدت أخرى متفرقة في المنطقة.

وعام 2021، أثار حادث مشابه شمل أكثر من 200 سفينة صينية في منطقة الشعاب نزاعاً دبلوماسياً بين مانيلا وبكين.

وشددت مانيلا حينها على أن توغل السفن في المنطقة الاقتصادية الفلبينية الخالصة كان غير قانوني.

لكن الصين أصرّت على أنها كانت قوارب صيد تحتمي في ظل سوء الأحوال الجوية، ويسمح لها بالبقاء في المكان.

وأعلنت الفلبين الجمعة أنها ستؤسس محطة لخفر السواحل على أكبر جزيرة تابعة لها في بحر الصين الجنوبي لتحسين مراقبة المراكب الصينية.

وستكون محطة خفر السواحل مزودة بـ«أنظمة متقدّمة» تشمل رادارات واتصالات عبر الأقمار الصناعية وكاميرات ساحلية ومراكب لإدارة حركة الملاحة، وفق ما أفاد مستشار الأمن القومي الفلبيني إدواردو آنو خلال زيارة إلى جزيرة ثيتو.

وتم بناء المحطة، فيما يتوقع أن تنطلق عملياتها مطلع العام المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xnpvky6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"