عادي

الفلبين توقف شخصاً يشتبه في تورطه بتفجير قداس جنوب البلاد

18:20 مساء
قراءة دقيقتين
الفلبين توقف شخصاً يشتبه في تورطه بتفجير قداس جنوب البلاد

مانيلا - (أ ف ب)

أوقف عضو في جماعة متطرفة مؤيّدة لتنظيم «داعش» الإرهابي في الفلبين، على خلفية التفجير الدامي الذي استهدف قدّاساً للكاثوليك في جنوب البلاد، على ما أعلنت السلطات العسكرية السبت.

والمشتبه فيه الذي عُرف بأنه يدعى جعفر غامو سلطان، تم توقيفه أثناء عملية بحث عن أربعة مشتبه فيهم في تنفيذ التفجير، الذي استهدف الأحد الماضي مصلّين شاركوا في قداس بمدينة مراوي في جنوب البلاد، حيث تنشط جماعات مسلّحة منذ 2017.

وأسفر الهجوم الذي تبناه تنظيم «داعش» الإرهابي في وقت لاحق، عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 50 آخرين.

وقال الجنرال في الجيش إيغور ري باروكويلو، إنه تم القبض على المشتبه فيه خلال عملية نفذت الأربعاء، في اليوم الذي حددت فيه الشرطة هوية مشتبه فيهما آخرين، وهما كادابي ميمبيسا وأرساني ميمبيسا.

وأشار الجنرال الذي تقود فرقته عملية البحث عن المشتبه فيهم، إلى أن أحد أقارب جعفر غامو سلطان، ويُدعى «عمر»، مطلوب أيضاً في إطار هذا التحقيق.

وأضاف أن الرجال الأربعة ينتمون إلى تنظيم «داعش» الإرهابي-ماوتي، ويشتبه في أنهم «أعضاء في خلية» مسؤولة عن الهجوم.

وأوضح أن مشاهد التقطتها كاميرات المراقبة أظهرت سلطان، وهو يحمل العبوة الناسفة المخفاة في حقيبة داخل صالة ألعاب رياضية تابعة لجامعة ولاية مينداناو، حيث كان المصلون الكاثوليك يتجمعون لحضور القداس.

ورجّح الجيش أنّ الهجوم كان ردّاً على عملياته ضدّ الجماعات المسلحة في المنطقة.

وكانت هجمات المسلحين على الحافلات والكنائس الكاثوليكية والأسواق من الأفعال التي خيمت على الاضطرابات المستمرة منذ عقود في المنطقة.

ووقّعت مانيلا في 2014 اتفاق سلام مع جبهة تحرير مورو الإسلامية، أكبر فصيل متمرّد في البلاد، منهية بذلك تمرّداً دامياً.

لكن لا تزال تنشط مجموعات أصغر من المقاتلين المعارضين لاتفاق السلام، بينهم مسلّحون أعلنوا ولاءهم لتنظيم «داعش» الإرهابي. وينشط في المنطقة أيضاً متمرّدون شيوعيون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uswhtpw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"