عادي

«المركزي الروسي» يرفع سعر الفائدة 100 نقطة أساس إلى 16%

14:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قرر مجلس إدارة البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 16%.
وأشار البنك في بيان إلى أن «الضغوط التضخمية الحالية لا تزال مرتفعة، ومن المتوقع أن يقترب التضخم السنوي لعام 2023 من الحد الأعلى لنطاق التوقعات الذي يتراوح بين 7 و7.5%».
وفي الوقت نفسه، يتوقع البنك أن يتجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 توقعاته لشهر أكتوبر، وأن يتجاوز 3%. وبحسب البنك، يشير هذا إلى أن الانحراف التصاعدي للاقتصاد الروسي عن مسار النمو المتوازن في النصف الثاني من 2023 قد أثبت أنه أكبر مما ورد في تقديرات بنك روسيا في أكتوبر. وأظهرت بعض قطاعات سوق الائتمان علامات التباطؤ، على الرغم من أن معدلات نمو الإقراض الإجمالية لا تزال مرتفعة. وزادت توقعات التضخم لدى الأسر والشركات. ويفترض البنك عودة التضخم إلى المستوى المستهدف في عام 2024 واستقراره بالقرب من 4%.
وأشار البنك إلى أنه «سيتم الحفاظ على الظروف النقدية المتشددة في الاقتصاد لفترة طويلة»، لافتاً إلى أنه سيأخذ في الاعتبار ديناميكيات التضخم الفعلية والمتوقعة بالنسبة إلى الهدف والتطورات الاقتصادية على مدى الأفق المتوقع، إضافة إلى المخاطر التي تشكلها الظروف المحلية والخارجية ورد فعل الأسواق المالية.
ووفقاً لتوقعات بنك روسيا، ونظراً لموقف السياسة النقدية، سينخفض التضخم السنوي إلى 4-4.5% في عام 2024، وسيستقر بالقرب من 4% بعد ذلك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4jha88cy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"