عادي

إشارات «الفيدرالي» تشوش على وول ستريت

01:57 صباحا
قراءة دقيقتين

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض حاد، الأربعاء في آخر أيام التداول في شهر يناير كانون الثاني بعدما أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة بلا تغيير.

وواصل البنك التأكيد على أن مخاطر التضخم باقية رغم إحراز تقدم وبدد الآمال في خفض تكاليف الاقتراض في مارس آذار على أقرب تقدير كما كان متوقعا.

وتأثرت المؤشرات الثلاثة الرئيسية بالفعل بضعف أسهم الشركات التكنولوجية الكبرى والشركات الكبرى للخدمات المعاونة لها بعد يوم من نتائج مخيبة من شركة ألفابت.

وانخفضت المؤشرات الثلاثة بعد الإعلان وواصلت التراجع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده جيروم باول رئيس المركزي الأمريكي.

وتراجع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 79.82 نقطة أو 1.62 بالمئة إلى 4845.15 نقطة.

وهبط ناسداك المجمع 348.96 نقطة أو 2.25 بالمئة إلى 15160.94 نقطة، بينما انخفض المؤشر داو جونز الصناعي 319.91 نقطة أو 0.83 بالمئة إلى 38149.90 نقطة.

واستبعد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشدة الأربعاء فكرة أن البنك المركزي قد يخفض أسعار الفائدة في الربيع، وذلك في ظل توقع كثير من المتعاملين في السوق أن يبدأ خفضها في مارس/ آذار.

وذكر باول «لا أعتقد أن من المرجح أن تتوصل اللجنة إلى مستوى من الثقة بحلول وقت اجتماع مارس» لخفض تكاليف الاقتراض، «لكن يجب النظر في ذلك»، مضيفا أن خفض مارس آذار ليس القضية الرئيسية لواضعي السياسات في المركزي الأمريكي.
 

وكانت وول ستريت تأمل في حدوث تغيير في بيان بنك الاحتياطي الفيدرالي من شأنه أن يشير إلى أن البنك المركزي ربما يستعد لتخفيف السياسة النقدية.

وأزال بنك الاحتياطي الفيدرالي بندًا نصه: «في تحديد مدى أي تثبيت إضافي للسياسة قد يكون مناسبًا لإعادة التضخم إلى 2% بمرور الوقت». وانخفضت عوائد سندات الخزانة بعد صدور البيان. وكان المستثمرون يأملون في إزالة هذه اللغة كإشارة إلى احتمال حدوث تخفيضات في أسعار الفائدة قريبًا. ومع ذلك، أضافت لغة تقول: «لا تتوقع اللجنة أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%».

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير لكنه ألمح بقدر كبير إلى خفضها في الأشهر المقبلة في بيانه بشأن السياسة النقدية الذي خفف من مخاوف التضخم ومخاطر أخرى على الاقتصاد وأسقط إشارة طويلة الأمد إلى زيادات أخرى محتملة في تكاليف الاقتراض.

وتمت الموافقة بالإجماع على البيان الأخير، الذي ترك سعر الفائدة القياسي للبنك لليلة واحدة في نطاق 5.25-5.50 بالمئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/msuj3a42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"