عادي

حراك إفريقي للتهدئة بالسودان و«حميدتي» في بريتوريا

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين

وصل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو إلى جنوب إفريقيا أمس الخميس، في إطار جولة إفريقية، وسط حراك دبلوماسي مكثف من دول المنطقة لإطلاق مفاوضات سلام في السودان، في وقت استمرت فيه المعارك في الخرطوم، وسط دعوات محلية وإقليمية لإنهاء الحرب.

وقال عمران عبدالله حسن عضو المكتب الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع إن حميدتي وصل إلى بريتوريا، بعدما أجرى في العاصمة الكينية نيروبي مباحثات مع الرئيس الكيني، وليم روتو، حول مساعي حل الأزمة السودانية. ووصل حميدتي، إلى جمهورية كينيا، ضمن جولة شملت أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي، وجميعها دول أعضاء في منظومة ايغاد التي تتوسط لجمع قائدي الجيش والدعم السريع من أجل حثهما على إنهاء القتال الضاري في السودان.

ميدانياً، تجددت المعارك والاشتباكات، أمس الخميس، بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في مناطق عدة بالعاصمة الخرطوم. وقالت مصادر محلية إن الجيش السوداني قصف بالمدافع الثقيلة والطائرات المسيرة عدة أهداف لقوات الدعم السريع حول «سلاح المدرعات» وأحياء الصحافة وجبرة، جنوبي العاصمة الخرطوم، بينما أطلقت قوات الدعم السريع قذائف مدفعية باتجاه مقر القيادة العامة للجيش، وسط العاصمة الخرطوم، و«سلاح الإشارة» بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم، والدخان يتصاعد في سماء المنطقة.

وحسب المصادر، فإن المدينة شهدت دوي انفجارات قوية وتصاعد ألسنة اللهب والدخان بكثافة داخل مقر القيادة العامة للجيش، ومحيط «السوق العربي»، وسط العاصمة الخرطوم. ونفذت قوات خاصة عمليات نوعية في منطقة الدروشاب بالخرطوم بحري حيث تمركزات للدعم السريع. فيما أطلقت الأخيرة عدة قذائف صاروخية صوب مقر القيادة العسكرية للجيش، ومحيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

وفي ولاية الجزيرة، شن طيران الجيش غارات جوية في منطقة ود الحداد، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من المدنيين في المنطقة التي تتواجد فيها قوات الدعم.

في الأثناء يسود الهدوء الحذر الأجزاء الغربية بولاية سنار خاصة مناطق الاشتباك حول مصنع السكر، فيما تشهد عاصمة الولاية سنجة وعدد من المدن الكبيرة استقراراً وعودة لفتح الأسواق والمحال التجارية فضلاً عن المصارف.

وقبل أيام، وقعت قوات الدعم السريع وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» بالسودان، إعلان «أديس أبابا»، للعمل على وقف الحرب في البلاد.وجاء التوقيع تتويجاً لاجتماعات استمرت يومين بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، ويخص الإعلان قضايا من بينها وقف الأعمال العدائية، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإنهاء الحرب وتأسيس الدولة، بحسب بيان «تقدم». وأشارت التنسيقية إلى أن «طرفي الإعلان عقدا العزم على إنهاء الحرب»، وأن «قوات الدعم السريع أبدت استعدادها التام لوقف الأعمال العدائية بشكل فوري ». ( وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr4ymyp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"