عادي
مجلس النواب يُقر إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات

«الاستقرار» الليبية تعيد النظر في قوانين الهجرة غير الشرعية

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
ليبيا

انطلقت، أمس الاثنين، فعاليات ملتقى «قضايا الهجرة غير الشرعية»، برعاية وزارة الدولة لشؤون الهجرة في الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، بهدف إعادة النظر في القوانين الليبية الخاصة بالهجرة غير الشرعية، فيما أعلن مجلس النواب، أمس الاثنين، اتفاقاً لإقامة ورشة عمل يشارك فيها المهتمون بالأزمات والكوارث، وتقديم دراسات علمية تسهم في وضع أسس صحيحة لاستحداث هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث، في حين أكدت المُؤسّسة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن تشكيل حكومة موحدة وإعادة تشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات شرط أساسي لضمان نزاهة ونجاح العملية الانتخابية في البلاد، وكذلك لضمان القبول والالتزام بنتائجها.

وفي هذا الإطار، قال فتحي التباوي، وزير الدولة لشؤون الهجرة في حكومة الاستقرار «تم تشكيل لجنة لإعادة النظر في القوانين الليبية الخاصة بالهجرة، وجاء هذا الأمر بما يتماشى مع الوضع الراهن اليوم، وبما يتماشى مع القوانين العالمية، ومراعاة لحقوق الإنسان».

وتابع التباوي، في تصريح صحفي، أن «تعديل هذه القوانين جاء استكمالاً لجهود القوات المسلحة العربية الليبية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر».

من جهة أخرى، أعلن مجلس النواب، أمس الاثنين، اتفاقاً لإقامة ورشة عمل يشارك فيها المهتمون بالأزمات والكوارث، وتقديم دراسات علمية تسهم في وضع أسس صحيحة لاستحداث هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس لجنة دراسة مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث، المكلفة من مجلس النواب عبدالسلام نصية، مع لجنة من المركز الليبي للدراسات المستقبلية، وفق الناطق باسم المجلس عبدالله بليحق.

وشهد الاجتماع عرضاً تفصيلياً من اللجنة، تضمّن حصر المؤسسات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال الطوارئ والكوارث والأزمات، وكذلك القوانين والتشريعات في هذا الشأن.

على صعيد آخر، أكدت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن تشكيل حكومة موحدة، وإعادة تشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات شرط أساسي لضمان نزاهة ونجاح العملية الانتخابية في البلاد، وكذلك لضمان القبول والالتزام بنتائجها.

كما شدّدت على أن تحقيق هذه الأمور بالغ الأهمية، وينسجم تماماً مع مطالب وطموحات مليونين ونصف المليون ناخبة وناخب، وتطلعهم إلى إجراءها منذ إفشال مسار انتخابات ديسمبر 2021.

إلى ذلك، بحث رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في مدينة القبة، أمس الأول الأحد،مع عُمداء 24 بلدية من بلديات المنطقة الغربية،أوضاع البلديات وعدداً من الاحتياجات والمتطلبات،ومشاريع الإعمار.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3t5av4hd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"