عادي

سكين عمره 2000 عام

15:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السكين المكتشف (أ.ف.ب)
عثر علماء الآثار على سكين يبلغ عمره 2000 عام، وعليه نقش يُعتقد أنه أقدم ما تم العثور عليه على الإطلاق في الدنمارك، وتم حفر النقش الروني «أبجدية أقدم لغة مكتوبة في الدنمارك» على سكين حديدي يبلغ طوله 8 سم عثر عليه في قبر أسفل جرة بالقرب من مدينة أودنسه في جزيرة فونين، والأحرف الخمسة، التي يبلغ طول كل منها حوالي 0.5 سم، تليها ثلاثة أخاديد، تُكوِّن كلمة هيريلا، والتي تعني «السيف الصغير» باللغة الإسكندنافية القديمة.
بالإضافة إلى مشط عظمي منقوش، تم العثور عليه في مكان قريب عام 1865، تعد أقدم الأحرف الرونية التي تم العثور عليها في الدنمارك على الإطلاق.
وقال جاكوب بوند، أمين متحف المدينة وعالم الآثار الذي اكتشف هذا السكين، اعتقدت في البداية أنه سكين عادي، لأن الأحرف الرونية لم تكن مرئية، ولكن بعد تنظيفه من قبل المرممين، أصبح من الواضح أنه يحتوي على كلمة.
ويُعتقد أن النقش يشير إلى السكين وليس إلى مالكه، الذي لا يُعرف عنه أي شيء سوى أنه ربما كان شخصاً يتمتع بمكانة عالية في المجتمع.
وقالت ليزبيث إيمر، بروفيسورة من المتحف الوطني الدنماركي: «إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في الكشف عن المزيد من التاريخ الدنماركي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/exrb9rzu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"