عادي
فرنسا: عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين يجب أن يتوقف

غوتيريش: رفض إسرائيل حل الدولتين «غير مقبول»

20:23 مساء
قراءة دقيقتين
غوتيريش: رفض إسرائيل حل الدولتين «غير مقبول»

الأمم المتحدة - (أ ف ب)

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء، رفض إسرائيل حل الدولتين بأنه «غير مقبول»، ومن شأنه أن يطيل أمد النزاع في غزة.

وقال غوتيريش في مداخلة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن ما سمعناه «الأسبوع الماضي من رفض صريح ومتكرر لحل الدولتين على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية غير مقبول».

وأضاف الأمين العام «هذا الرفض والإنكار لحق الشعب الفلسطيني بأن تكون له دولة من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح يشكل خطراً بالغاً على السلم والأمن الدوليين».

وشدّد على أن هذا الأمر من شأنه «أن يفاقم الاستقطاب وأن يشجّع المتطرفين في كل مكان».

وأبدت دول عدة أعضاء في مجلس الأمن تمسّكها ب«حل الدولتين»، لاسيما روسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

عنف المستوطنين

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الذي ترأّس الجلسة «أقول لإسرائيل التي تعرف صداقة الشعب الفرنسي، إنه يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية، وإن العنف ضدّ الشعب الفلسطيني، وخصوصاً من جانب مستوطنين متطرفين، يجب أن يتوقف، وإن القانون الدولي ملزم للجميع».

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي أوزرا زيا «إنها قناعة راسخة لدى الرئيس الأمريكي أنّ (حلّ) الدولتين، مع ضمان أمن إسرائيل، هو السبيل الوحيد لسلام دائم».

وترفض الحكومة الإسرائيلية البحث في «حل الدولتين»، في موقف يثير غضب المجتمع الدولي، وقد جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأسبوع الماضي التأكيد على معارضته أي «سيادة فلسطينية».

وكان قد شدّد على «وجوب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية» على غزة والضفة الغربية.

وقال غوتيريش إنه يجب وضع حد للسيطرة الإسرائيلية على المناطق الفلسطينية، مجدّداً الدعوة ل«وقف إطلاق نار إنساني فوري».

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن «سكان غزة يواجهون تدميراً على مستوى وبوتيرة غير مسبوقين في التاريخ الحديث... لا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني».

حياة المدنيين

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إنّ إسرائيل تقصف غزة «من دون أيّ اكتراث على الإطلاق لحياة المدنيين».

وتابع «الوقت ينفد منا... وهناك خياران: انتشار النار أو وقف إطلاق النار. إنّ البديل عن الحرية والعدالة والسلام هو ما يحدث الآن... يجب أن نتأكد من وقف ذلك الآن ويجب أن نتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى أبدا»، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)».

عقاب جماعي

من جهته اتّهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بإعطاء إسرائيل تفويضاً «بعقاب جماعي للفلسطينيين من خلال عرقلتها في مجلس الأمن الدولي كل الجهود والمبادرات الرامية إلى وضع حد للمجزرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p93b9sv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"