عادي

حكومة الدبيبة تنخرط في الحوار الوطني حول الانتخابات الليبية

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماع مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية

بحث رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، أمس الخميس، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، الأوضاع السياسية في البلاد، والتحضيرات الجارية لجمع الأطراف الليبية برعاية أممية، في وقت يقوم فيه وفد أمريكي بزيارة طرابلس لبحث العملية السياسية، والأوضاع في دول الجوار وانعكاساتها على ليبيا، فيما كشف تقرير أعده البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، أن ليبيا بحاجة 1.8 مليار دولار لإعادة إعمار شرق البلاد الذي ضربته الفيضانات العام الماضي.

وجدد باتيلي ترحيبه بقبول رئيس حكومة الوحدة الوطنية لحضور الاجتماع، وتسمية مندوبين عنه، والذي اعتبره خطوة إيجابية، مؤكداً أن البعثة تواصل المشاورات واللقاءات مع الأطراف الأخرى للانخراط والتعاطي مع جهود الأمم المتحدة. وأكد الدبيبة، قبوله بالحوار الذي يهدف للوصول إلى الانتخابات، وفق قوانين عادلة تنهي المراحل الانتقالية. كما تم مناقشة دور اللجنة المالية العليا في القيام بالمهام المناطة بها، بهدف ضمان التوزيع العادل للموارد، ومتابعة الاتفاق وفق ضوابط تساهم في الإفصاح والشفافية.

من جهة ثانية، بحث النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، امس الخميس، مع وفد أمريكي يضم نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال إفريقيا جوشوا هاريس، والمبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، والقائم بالأعمال الأمريكي جريمي بيرندت، مستجدات الأوضاع في دول الجوار، وتداعياتها على ليبيا.

على صعيد متصل، كشف تقرير أعده البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن إعادة الإعمار في المناطق التي دمرها الإعصار دانيال ليلة 10سبتمبر الماضي في شرق ليبيا، ودرنة بشكل خاص نحو 1.8 مليار دولار. وبحسب التقرير، تأثرت 20 مدينة بالكارثة.

و«أثرت الكارثة في نحو 1.5 مليون شخص يمثلون 22% من السكان الليبيين الذين يعيشون في المدن الساحلية والداخلية الأكثر تضرراً»، وشردت الكارثة ما يقرب من 44800 شخص، من بينهم 16 ألف طفل تدهورت إمكانية حصولهم على الرعاية والتعليم. و«تضرر قطاع الإسكان بشدة، حيث تم تدمير أو تضرر حوالي 18500 منزل. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yzvthpu3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"