عادي
هندسة الروبوت الأكثر شيوعاً و«الطاقة المتجددة» محرك رئيسي

خبراء: كليات الهندسة تحكم بوصلة بناء أجيال الاستدامة

01:15 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد إبراهيم

أكد عدد من الخبراء والأكاديميين، أهمية دور كليات الهندسة في بناء أجيال الاستدامة، إذ إنها تحكم بوصلة تمكين المجتمعات الخضراء بمقوماتها ومساراتها واتجاهاتها الحديثة المتغيرة، لاسيما في ظل تغييرات المناخ وقضايا البيئة التي تتنامى عاماً تلو الآخر.

وأكد الدكتور نور الدين عطاطرة، المدير المفوض بجامعة العين، أهمية دور الجامعات في تعزيز أهداف الاستدامة، بدمج مفهوم الاستدامة في البرامج الأكاديمية، إذ أخذت الجامعات والمؤسسات التعليمية على عاتقها مهمة بناء جيل من الخريجين المثقفين بيئياً، بتوفير الدراسات البيئية والهندسة المستدامة، ومناهج الأعمال الصديقة للبيئة.

وقال: إن المبادرات البحثية تدفع الجميع إلى الابتكار في التقنيات والسياسات المستدامة، وتسهم في الحلول العالمية، كما تعمل الجامعات مراكز للتعاون المتعدد التخصصات، ما يعزز الشراكات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والصناعات المختلفة، لمواجهة التحديات البيئية الملحة. موضحاً أنه بالتعليم والبحث والمشاركة المجتمعية، لا تعدّ الجامعات الطلاب للوظائف الخضراء فحسب، بل تؤثر، كذلك، في التوجه المجتمعي، وتعزز نهجاً شاملاً للاستدامة في عالم سريع التطور.

تخصصات متنوعة

وأكد الدكتور فادي غيث، رئيس كلية الهندسة والعلوم الفيزيائية، بجامعة «هيريوت وات دبي»، أن تخصص الهندسة الميكانيكية مهم لتعزيز أهداف الاستدامة، حيث يصمّم المهندسون الميكانيكيون الأنظمة، ويحسّنونها لتكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، ما يقلل استهلاك الطاقة الإجمالي في الصناعات والنقل والمباني، وتساعد هذه العملية في خفض انبعاثات الكربون، والتخفيف من تغير المناخ.

وأضاف، أن المهندسين يشاركون في تصميم تقنيات الطاقة المتجددة، مثل توربينات الرياح والألواح الشمسية، وأنظمة الطاقة الكهرومائية، وتسهم ابتكاراتهم في الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف ومستدامة، كما يركزون على إيجاد حلول النقل المستدامة، بتصميم محركات موفرة للوقود، ومركبات هجينة وكهربائية، وتحسين كفاءة المركبات بشكل عام، ما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتقليل الانبعاثات.

هندسة الروبوتات

وأفاد بأن هندسة الروبوتات، من التخصصات الأكثر شيوعاً، وأهمية في تحقيق أهداف الاستدامة، حيث يبتكر المتخصصون فيها مشاريع تعزز الكفاءة والإشراف البيئي، ويمكن للتطبيقات الروبوتية في الزراعة، على سبيل المثال، تحسين استخدام الموارد، وتقليل النفايات، وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة.

أما في التصنيع، فتعمل الروبوتات على تسهيل العمليات، وتقليل استهلاك الطاقة وهدر المواد، وتستفيد المدن الذكية من الروبوتات في إدارة الموارد، وتعزيز وسائل النقل العام، لتقليل الانبعاثات، فضلاً عن أن التقنيات الروبوتية تساعد على المراقبة البيئية، والتنظيف بأنظمة الروبوتات الذكية.

ويرى أن هندسة الطاقة المتجددة، محرك رئيسي يزود الطلبة بالمعرفة، والمهارات اللازمة، لإحداث ثورة في الطاقة المتجددة، والطاقة النظيفة، إذ إن متخصصيها يسخّرون الطاقة من المصادر الطبيعية مثل، الشمس والرياح والمياه، للتخفيف من الأثر البيئي، ومعالجة تغيرات المناخ، وتقليل انبعاثات الكربون، بتصميم حلول الطاقة النظيفة، وتوفر أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتوربينات الرياح.

خطط الاستدامة

ويرى الدكتور عطا عبد الرحيم، مدير التعليم المستمر، في الجامعة القاسمية، أن دراسة الهندسة تشكل أهمية كبيرة في تحقيق خطط الاستدامة، إذ تعدّ بمختلف تخصصاتها، جزءاً أصيلاً من استراتيجية تحقيق أهداف الاستدامة، حيث تزود الطلبة والمهنيين بالمعرفة، والمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ حلول صديقة للبيئة.

وأضاف أن المهندسين، يؤدون دوراً محورياً في تطوير التقنيات المستدامة، وتحسين استخدام الموارد، وتصميم بنية تحتية مرنة، وتتيح الطبيعة المتعددة التخصصات للتعليم الهندسي، التعاون عبر المجالات، ومعالجة تحديات الاستدامة المعقدة بشكل شامل، ما يحقق مستقبلاً أكثر استدامة بابتكارات متطورة، توازن بين الاحتياجات البشرية والخصوصيات البيئية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5z9rvycj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"