مقال مدفوع
جديد الأسواق

علاج جديد لسرطان البروستاتا في دبي

09:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
cmc

وقعت شركة  CanAm Scientific، بالشراكة مع شركة Sonablate Corp ، الشركة الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية المركزة ذات التدخل الجراحي البسيط لعلاج أمراض البروستاتا لدى الرجال، اتفاقية حصرية مع مستشفى CMC دبي لجلب HIFU لعلاج سرطان البروستاتا إلى دولة الإمارات.


تقنية HIFU  هي الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة، تعمل على التوغل باستخدام موجات صوتية عالية التردد لاستهداف الأنسجة السرطانية وتدميرها بدقة. لقد ظهر هذا العلاج كبديل واعد لعلاج سرطان البروستاتا التقليدي مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا الموضعي
 

الصورة
cmc

كيف يعمل إجراء العلاج الدقيق HIFU؟
يستخدم علاج سرطان البروستاتا HIFU شعاعاً مركزاً من الموجات فوق الصوتية لتوليد حرارة شديدة داخل الأنسجة المستهدفة للبروستاتا، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية بشكل فعال مع ترك الأنسجة السليمة المحيطة سليمة. يتم إرسال الموجات فوق الصوتية من خلال مسبار متخصص يتم إدخاله في المستقيم، ما يسمح باستهداف غدة البروستاتا نفسها بدقة. يمكن تقسيم الإجراء إلى 3 خطوات رئيسية:
1.    التصوير بالموجات فوق الصوتية حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لرسم خريطة دقيقة لغدة البروستاتا وتحديد المنطقة المستهدفة للعلاج.
2.    وضع مسبار HIFU يتم بعد ذلك إدخال المسبار المتخصص في المستقيم، ما يسمح بتوصيل الموجات فوق الصوتية بدقة إلى البروستاتا.
3.    تنشيط الشعاع البؤري حيث يقوم جهاز HIFU بتوليد شعاع مركز من الموجات فوق الصوتية، ما يؤدي إلى تسخين الخلايا السرطانية المستهدفة وتدميرها.

الصورة
cmc

فوائد HIFU استئصال البروستاتا
يعد المعيار الذهبي حاليًا في جراحة سرطان البروستاتا هو استئصال البروستاتا بالروبوت، حيث يتم إجراء هذا الإجراء الجراحي البسيط بشكل روتيني في مستشفى CMC دبي باستخدام نظام دافنشي الآلي لإزالة البروستاتا بالكامل على يد الدكتور ربيع ماضي، استشاري أمراض المسالك البولية ورئيس البرنامج الآلي في مستشفى CMC دبي.


وفي هذا السياق، صرح الدكتور ربيع: "حتى باستخدام تقنيات الحفاظ على الأعصاب الأكثر تقدمًا للحفاظ على وظيفة الهياكل المحيطة بالبروستاتا، كما هو الحال مع أي عملية جراحية يمكن أن تكون هناك آثار جانبية مثل سلس البول والخلل الوظيفي الجنسي (العجز الجنسي). مع نظام HIFU، حيث أننا نستخدم طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة، لا توجد شقوق جراحية أو إزالة البروستاتا، وهذا يعني تقليل النزيف وتقليل خطر حدوث مضاعفات وأوقات تعافي أسرع. أظهر علاج HIFU فعالية عالية في علاج سرطان البروستاتا الموضعي، مع معدلات ممتازة في السيطرة على السرطان على المدى الطويل".


وأضاف يسمح لنا HIFU باستهداف الأنسجة السرطانية بدقة مع ترك الأنسجة السليمة المحيطة سليمة، ما يقلل من الآثار الجانبية. وهذا يساعد في الحفاظ على نوعية حياة المرضى، خاصة فيما يتعلق بالوظيفة البولية والجنسية.

الصورة
cmc

من هو المرشح المناسب لإجراء HIFU ؟
من المهم أن نتذكر أن HIFU هي طريقة علاجية للسرطان الموضعي، أي يقتصر على غدة البروستاتا ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. لتلخيص علاج سرطان البروستاتا HIFU مناسب في الحالات التالية:
•    مرضى سرطان البروستاتا الموضعي ذوي المخاطر المنخفضة إلى المتوسطة.
•    الأورام التي تقتصر على منطقة معينة داخل البروستاتا.
•    المرضى الذين يفضلون أسلوبًا أقل تدخلاً مع احتمال حدوث آثار جانبية أقل.
•    الأفراد الذين قد لا يكونون مرشحين مناسبين لعلاجات أكثر عدوانية مثل العلاج الإشعاعي.
•    

يعد HIFU أحد خيارات العلاج المختلفة التي يجب أخذها في الاعتبار لعلاج سرطان البروستاتا. ومستشفى CMC دبي، ملتزمون بتقديم خطط علاجية مخصصة مع استئصال البروستاتا الروبوتي الذي لا يزال الطريقة المجربة والمختبرة لمجموعة واسعة من سيناريوهات المرضى بما في ذلك:

•    مرضى سرطان البروستاتا الموضعي بغض النظر عن درجة الخطورة (منخفضة، متوسطة، أو عالية).
•    أولئك الذين يرغبون في التدخل الجراحي الشامل والعلاجي.
•    المرضى الذين يتمتعون بصحة عامة جيدة ويمكنهم تحمل الجراحة والتخدير.
•    الأفراد المستعدون للخضوع لإجراءات أكثر توغلاً مع إمكانية إزالة السرطان بشكل أسرع.


لمزيد من المعلومات حول علاج HIFU  لسرطان البروستاتا في دبي، تفضل بزيارة:

https://cmcdubai.ae/services/urology/prostate-cancer-treatment/high-intensity-focused-ultrasound-hifu-for-prostate-cancer-treatment

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n8udce6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"