عادي
بوريل: تهديدات البحر الأحمر تجاوزت المصالح التجارية وطالت الاستقرار والسلم

7 غارات جديدة في اليمن.. وبارجة أمريكية تعترض صاروخاً حوثياً

00:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
المدمرة البحرية الأمريكية «يو أس أس غرافلي»

شنت مقاتلات حربية أمريكية وبريطانية ضربات جديدة، أمس الجمعة، على موقع عسكري ساحلي لجماعة الحوثي في محافظة حجة، شمال غربي اليمن،فيما اعترضت بارجة أمريكية صاروخاً لميليشيات الحوثيين قبل ثوانٍ من استهدافها في البحر الأحمر هذا الأسبوع باستخدام نظام أسلحة متقدم، وكشف كابتن سابق في البحرية الأمريكية، أن الصاروخ كان على بعد 4 ثوانٍ من الهدف عندما تم تدميره،في حين اعتبر مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التهديدات القائمة في البحر الأحمر تجاوزت المصالح التجارية وطالت الاستقرار والسلم.

وقالت مصادر يمنية إن مقاتلات حربية شنت سبع غارات استهدفت موقعاً لجماعة الحوثي في «مزارع الجر» في مديرية عبس غربي محافظة حجة المطلة على البحر الأحمر.

وبحسب المصادر فإن الضربات استهدفت صواريخ وطائرات مسيرة كانت معدة للإطلاق في الموقع، الواقع قرب قاعدة عبس العسكرية، التي تعد أكبر القواعد العسكرية في حجة وتطل أجزاء منها على سواحل البحر الأحمر.

من جهة أخرى، اعترضت بارجة أمريكية صاروخاً لميليشيات الحوثيين قبل ثوانٍ من استهدافها في البحر الأحمر هذا الأسبوع باستخدام نظام أسلحة متقدم، وكشف كابتن سابق في البحرية الأمريكية، أن الصاروخ كان على بعد 4 ثوانٍ من الهدف عندما تم تدميره.ويمثل تدمير السفينة الحربية لهذا الصاروخ أول استخدام في هذا الصراع لنظام أسلحة متقدم يطلق عليه اسم «خط الدفاع الأخير» للبحرية.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، فإن استخدام نظام الأسلحة الذي يعرف باسم Phalanx Close-In (CWIS) من قبل المدمرة البحرية الأمريكية «يو إس إس غرافلي»، ليلة الثلاثاء، ضد ما قال مسؤولون أمريكيون إنه صاروخ كروز اقترب من السفينة على بعد ميل واحد - وبالتالي على بعد ثوانٍ من الاصطدام.

ويقول محللون إن السفن الحربية الأمريكية تصدت للعشرات من الهجمات الصاروخية لميليشيات الحوثيين السابقة باستخدام دفاعات بعيدة المدى، على الأرجح صواريخ Standard SM-2 وStandard SM-6 وEvolved Sea Sparrow إذ تشتبك هذه الصواريخ الدفاعية مع أهدافها على مسافة 8 أميال (نحو 12 كيلومترًا) أو أكثر، لكن ذلك لم يحدث، ليلة الثلاثاء، لأسباب لم يتم الكشف عنها.

وقال مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية توم كاراكو إنه من «المثير للقلق» أن صاروخ ميليشيات الحوثيين اقترب بشدة من سفينة حربية أمريكية، في حين قال المحلل كارل شوستر، وهو كابتن سابق في البحرية الأمريكية، إن صاروخ الحوثيين، الذي كان يتحرك بسرعة نحو 600 ميل في الساعة، كان - على الأرجح - على بعد نحو 4 ثوانٍ من ضرب السفينة الحربية الأمريكية عندما تم تدميره.

وأضاف شوستر إلى أن نطاق ارتفاع نظام «Phalanx» الآلي محدود، لذلك قد لا يكون قادرًا حتى على التصدي للصواريخ الباليستية التي تسقط من فوق سفينة حربية.

وبعد يوم من الهجوم على «غرافلي»، أفادت القيادة المركزية الأمريكية أن مدمرة أمريكية أخرى، وهي «يو إس إس كارني»، أسقطت صواريخ مضادة للسفن وطائرات دون طيار.

إلى ذلك، اعتبر مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التهديدات القائمة في البحر الأحمر تجاوزت المصالح التجارية وطالت الاستقرار والسلم.

وأضاف خلال افتتاح منتدى الاتحاد الأوروبي ودول المحيطين الهندي والهادي، أمس الجمعة، أن رحلة السفن التجارية بين آسيا وأوروبا امتدّت 10000 ميل بسبب الوضع في البحر الأحمر.كما أعلن إحراز تقدم في إعداد الأسطول الأوروبي وإطلاقه في 19 فبرايرالجاري.

في الأثناء، قالت وزارة النقل الأمريكية أمس إن شركات شحن أبلغتها بإنها «تتوقع زيادة التكدس في بعض موانئ الحاويات الأمريكية في الأسابيع الأربعة إلى الستة المقبلة مع تغيير مسار الشحنات لتجنب البحر الأحمر».

وأضافت الوزارة أن أصحاب الشركات نقلوا مخاوفهم في مكالمة مع مكتب الشحن المتعدد الوسائط التابع للوزارة أمس الأول الخميس. وركزت المكالمة على مشكلات سلاسل التوريد الناجمة عن الوضع في البحر الأحمر حيث أدت هجمات الحوثيين في اليمن إلى تعطل الشحن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2bbmc4v8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"