عادي

46 مليار دولار إيرادات «فورد» الفصلية بنمو 4%

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
أمام مبنى تابع لـ «فورد» في ديربورن بولاية ميشيغان (رويترز)

تعمل شركة «فورد موتورز»، على إنتاج سيارات كهربائية صغيرة وغير مكلفة لمنافسة شركة «تيسلا»، وشركات صناعة السيارات الصينية.

وفي الربع الرابع، أعلنت فورد عن خسارة صافية قدرها 526 مليون دولار، أو 13 سنتاً للسهم الواحد، مقارنة بأرباح قدرها 1.29 مليار دولار، أو 32 سنتاً للسهم، خلال الفترة نفسها من العام السابق، وبعد تعديل البنود لمرة واحدة، أعلنت الشركة عن ربحية السهم البالغة 29 سنتاً، أي أكثر من ضعف توقعات المحللين البالغة 13 سنتاً في المتوسط.

وتجاوزت إيرادات الربع الرابع البالغة 46 مليار دولار، توقعات المحللين البالغة 40.3 مليار دولار، ونمت بنحو 4%، مقارنة بنحو 44 مليار دولار، في الربع الرابع 2022.

وانخفضت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك بنسبة 59% لتصل إلى 1.05 مليار دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال فارلي: «إن شركة فورد تعيد ضبط إستراتيجية السيارات الكهربائية الخاصة بها للابتعاد عن السيارات الكهربائية الكبيرة، والمكلفة لأن الأسعار المرتفعة تمثل أكبر عائق أمام إقناع مشتري السيارات السائدة بالتحول إلى السيارات الكهربائية».

وقال فارلي، للمحللين في مؤتمر: «إننا نقوم أيضاً بتعديل رأسمالنا، وتحويل المزيد من التركيز إلى منتجات السيارات الكهربائية الأصغر حجماً»، وأضاف، أن شركة فورد «راهنت في صمت قبل عامين لتطوير فريق لإنشاء سيارة كهربائية منخفضة التكلفة».

وقال فارلي: «إن ذلك سيشمل أنواعاً عدة، من المركبات التي من المفترض أن تدر ربحاً»، وخسرت نماذج فورد الحالية التي تعمل بالبطاريات 4.7 مليار دولار، العام الماضي، وتتوقع أن تنمو الخسائر إلى ما يصل إلى 5.5 مليار دولار هذا العام.

وأضاف فارلي: «نحن بعيدون عن تحقيق أرباحنا المحتملة، جميع فرق السيارات الكهربائية لدينا تركز بشدة على التكلفة والكفاءة في منتجاتنا من السيارات الكهربائية، لأن المنافسة النهائية ستكون بين سيارات تسلا ذات الأسعار المعقولة، والسيارات الكهربائية الصينية».

ومع تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية، يحاول فارلي، التوفيق بين تقليص إنفاق الشركة على السيارات الكهربائية بمقدار 12 مليار دولار، مع زيادة إنتاج نماذج محركات الاحتراق الداخلي التقليدية، التي تولد الأرباح اللازمة لتمويل النمو المستقبلي.

  • توقعات 2024

بالنسبة للعام الحالي، توقعت شركة فورد، أرباحاً تتراوح بين 10 مليارات دولار إلى 12 مليار دولار، قبل الفوائد والضرائب، مقارنة بـ 10.4 مليار دولار، على هذا الأساس في 2023، وكانت هذه النتيجة عند الحد الأقصى من 10 مليارات دولار إلى 10.5 مليار دولار، التي توقعتها الشركة في نوفمبر، عندما خفضت التوجيهات بعد إضراب استمر ستة أسابيع من قبل نقابة عمال السيارات المتحدة.

وكجزء من هذه المبادرة لتحقيق المزيد من الأرباح، تخطط شركة صناعة السيارات لخفض التكاليف بقيمة 2 مليار دولار، مستهدفة مجالات مثل المواد والشحن وعمليات التصنيع.

وتمنح شركة صناعة السيارات المستثمرين أرباحاً تكميلية قدرها 18 سنتاً للسهم، بالإضافة إلى توزيعات أرباح ربع سنوية عادية قدرها 15 سنتاً، وكلاهما مستحق الدفع في 1 مارس للمساهمين المسجلين في 16 فبراير. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2zvsmumu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"