عادي

إيرادات الفائدة في 10 بنوك تقفز 35% إلى 103 مليارات درهم

11:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: خالد موسى

حققت 10 مصارف إماراتية، نمواً قوياً في صافي الإيرادات من الفوائد وصافي الإيرادات من التمويل الإسلامي، خلال عام 2023، مع تجاوز هذا البند ال 103 مليارات درهم، في قفزة قوية تتجاوز 35% أو 26.9 مليار درهم خلال عام، شهد المزيد من ارتفاعات الفائدة العالمية والتي وصلت إلى مستويات 5.5%. وكانت البنوك العشرة حققت 76.12 مليار درهم من صافي الإيرادات من الفوائد، وصافي الإيرادات من التمويل الإسلامي خلال عام 2022.

وبحسب بيانات مصرف الإمارات المركزي يبلغ سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 5.4%.

كشف رصد «الخليج» للبيانات المالية للبنوك عن عام 2023، عن حصيلة قياسية لإيرادات الفائدة لدى البنوك، فيما حقق بنك الإمارات دبي الوطني الصدارة بأعلى رقم مسجل للعام الثاني على التوالي، مسجلاً 30.1 مليار درهم بنمو 30%.

وجاء ثانياً بنك أبوظبي الأول ب 18.1وبنمو 27%، تلاه بنك دبي الإسلامي الذي حقق ارتفاعاً قوياً تجاوز 47% إلى 17.2 مليار درهم. أما بنك أبوظبي التجاري فحقق 12.37 مليار درهم بارتفاع 21%.

كذلك جمع بنك المشرق إيرادات من الفوائد بقيمة 7.7 مليار درهم بنمو 69%، وكان الأكثر نمواً بين المصارف العشرة.

وسجل مصرف أبوظبي الإسلامي إيرادات من التمويل الإسلامي 7.5 مليار درهم بزيادة 61%.

وفي السياق بلغت إيرادات الفائدة لدى «دبي التجاري» 3.56 مليار درهم بزيادة 33%، تلاه بنك رأس الخيمة الوطني بقيمة 3.33 مليار درهم وبنمو 34%، فبنك الفجيرة 1.7مليار درهم بنمو 39%.

وبلغت إيرادات مصرف الشارقة الإسلامي من التمويلات 1.45 مليار درهم بنمو 20%.

  • توقعات ثابتة

وتوقعت «إس أند بي غلوبال» في تقرير، الأسبوع الماضي، أن يستمر الأداء الإيجابي للقطاع المصرفي في الإمارات، مع تراجع ملحوظ في نمو الائتمان الذي بدأ في الربع الرابع 2023. إذ من المتوقع أن يظل اقتراض التجزئة قوياً مع استمرار البنوك في التوسع في هذا القطاع الرابح.

وقال تقرير الوكالة: «أدى ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض نشاط القطاع غير النفطي إلى تباطؤ نمو الائتمان في دولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الأخير من عام 2023. مع ذلك، تعلن البنوك عن أرباح استثنائية لعام 2023 بأكمله، نتيجةً لانخفاض متطلبات المخصصات وارتفاع هوامش الفائدة. إضافة إلى ذلك، تحسنت مستويات السيولة مع تفوق نمو الودائع على نمو القروض الجديدة».

ومن المتوقع أن تبدأ دورة تخفيض الفائدة هذا العام في الإمارات تزامناً مع قرارات مرتقبة في هذا الشأن من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ولكن القرار يبدو أنه تأخر إلى النصف الثاني.

الصورة
ذ

وتقول «إس أند بي»: «يمثل تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة بسبب استمرار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية والاضطرابات الجيوسياسية، مخاطر رئيسية على النظام المصرفي الإماراتي. وقد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة إلى نمو أقل من المتوقع في الإقراض وإلى إضعاف جودة الأصول لدى البنوك». وتابعت: «وتواجه البنوك الإماراتية المنكشفة على مصر مخاطر محتملة، لكن السيناريو الأساسي لدينا لا يتوقع أي صدمة لا تستطيع البنوك استيعابها. إضافة إلى ذلك، بالرغم من بقاء المخاطر في تركيا مرتفعة، إلا أنها تنحسر، والانكشافات على مستوى النظام تحت السيطرة نسبياً».

  • أرباح قياسية

وحققت بعض البنوك الإماراتية أرباحاً قياسية في عام 2023، بسبب النمو الائتماني القوي في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة. كما أن تحسن البيئة الاقتصادية يعني أن متطلبات مخصصات خسائر القروض الجديدة ظلت منخفضة. وكانت الزيادة في صافي الربح مدعومة أيضاً بالنمو في الدخل بدون فائدة، ما يعكس زيادة نشاط الأعمال والنشاط التجاري. مع ذلك، من المتوقع أن تنخفض ربحية القطاع المصرفي قليلاً مع بدء انكماش الهوامش حتى نهاية عام 2024. وهذا يفترض قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال النصف الثاني من العام.

ونظراً لارتباط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي، يحذو مصرف الإمارات المركزي حذو البنك الاحتياطي الفيدرالي. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول، وهذا سيدعم صافي هوامش البنوك. وإلى جانب كلفة المخاطر المستقرة إلى حد كبير، من المرجح أن تظل ربحية البنوك الإماراتية قوية، وإن كانت أقل من العام الماضي، بحسب «إس آن دبي».

ويرى تقرير «إس آن دبي» أن الرسملة هي نقطة قوة للبنوك الإماراتية. و«وصل متوسط الشريحة الأولى ومعدل كفاية رأس المال لأكبر 10 بنوك إلى 16.0% و17.3% على التوالي في نهاية عام 2023». ومن المتوقع أن تعزز البنوك أكثر هوامش رأس المال، نتيجةً لتوليد رأس مال داخلي قوي على خلفية ارتفاع الربحية. ويتيح إعادة فتح السوق الهجينة، مدعومة بتوقعات أوضح لأسعار الفائدة، للبنوك الفرصة لاستبدال أدواتها بكلفة أقل عندما تنخفض أسعار الفائدة. وفي نهاية عام 2023، ساهمت البنوك الهجينة بنسبة 12.2% في المتوسط في هيكل رأس مال أكبر 10 بنوك في الإمارات مقابل 12.9% في عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3er6u5ss

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"