عادي
«أمازون» تسلم «إنفيديا» المركز الثالث لأغلى الشركات الأمريكية

«وول ستريت» تنتعش بعد عمليات بيع مكثفة بسبب التضخم الساخن

09:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعامل في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأمريكية، أمس الأربعاء، بعد أن سجل مؤشر داو جونز الصناعي أكبر انخفاض له منذ مارس 2023 في الجلسة السابقة.

وفي نهاية التداولات، صعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.4% أو 151 نقطة عند 38424 نقطة.

وفي حين ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز بنحو 0.95% بما يعادل 47 نقطة عند 5000 نقطة، أنهى مؤشر ناسداك التعاملات مضيفًا 1.3% أو 203 نقاط عند 15859 نقطة.

وقفزت أسهم «ليفت» 35.78%، بعد أن سجلت شركة نقل الركاب أرباحًا أفضل من المتوقع في الربع الرابع. وكان السهم صعد 60% بعد خطأ في خبر النتائج.

وانخفض سهم «اير بي أن بي» 3.93% حتى مع تفوق الشركة بتوقعات الإيرادات في الربع الأخير.

خلال جلسة الثلاثاء، انخفض مؤشر داو جونز 1.35% في أسوأ يوم له منذ مارس 2023. وخسر مؤشر «اس أند بي» 1.37%، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.8%. وأثارت قراءة التضخم الأكثر سخونة من المتوقع عمليات البيع، حيث أعرب التجار عن قلقهم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد لا يخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر كما كانوا يأملون.

وعلى الرغم من أن تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير من المرجح أن يدفع احتمالية خفض سعر الفائدة الفيدرالي إلى النصف الثاني من عام 2024، مقابل التوقعات الأولية للمستثمرين بتخفيض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس، فإن ارتفاع السوق لم ينته بعد، وفقًا لكبير استراتيجيي الأسهم في بنك إدارة الثروات الأمريكي تيري ساندفين.

إنفيديا ثالثة

ويوم الثلاثاء، تجاوزت إنفيديا شركة أمازون في ترتيب أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية، لتصبح الثالثة بعد مايكروسوفت وأبل، في علامة على الطلب القوي على أشباه الموصلات التي تدير الذكاء الاصطناعي المتطور وشهية المستثمرين للشركات التي تصنع الرقائق.

وأغلقت إنفيديا عند 721.28 دولار للسهم الواحد، ما أعطاها قيمة سوقية 1.78 تريليون دولار إلى القيمة السوقية لأمازون البالغة 1.75 تريليون دولار. وهذه المرة الأولى منذ عام 2002 التي تتقدم فيها إنفيديا عند الإغلاق.

ومن المقرر أن تعلن إنفيديا نتائجها الفصلية في 21 فبراير. يتوقع المحللون نمواً سنوياً بنسبة 118٪ في المبيعات إلى 59.04 مليار دولار.

الأسهم الأوروبية

إلى ذلك، ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بعد بيانات تضخم جاءت أضعف من المتوقع في بريطانيا ودعمت الآمال في خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة في وقت قريب. وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1%، في حين زاد المؤشر الرئيسي البريطاني 0.5%، بعد أن ارتفع تضخم أسعار المستهلكين البريطانيين بوتيرة أبطأ من المتوقع في يناير.

وكان سهم بنك إيه.بي.إن أمرو من بين الأفضل أداء، إذ ارتفع بنحو 6%، بعد أن أعلن البنك الهولندي صافي دخل من الفوائد في الربع الرابع جاء أعلى قليلاً من التوقعات.

وارتفع سهم كوكا كولا 5.6%، إذ توقعت الشركة التي مقرها سويسرا نمو أرباحها السنوية بعد أن أعلنت تحقيق أرباح غير مسبوقة في 2023 بأكمله.

وانخفض سهم تيسن كروب 4.8 في المئة بعد أن خفضت الشركة توقعاتها للمبيعات السنوية وصافي الأرباح، وألقت باللوم على تراجع الطلب والأسعار في قطاعي المواد الخام والصلب.

وانخفض سهم هاينكن 5%، إذ توقعت الشركة الهولندية نمو أرباح التشغيل بأرقام في خانة الآحاد في 2024، بسبب التقلبات الجيوسياسية والأوضاع الاقتصادية.

الأسهم اليابانية

تراجع المؤشر نيكاي الياباني عن أعلى مستوى في 34 عاماً، الأربعاء، متأثراً بانخفاض حاد لمؤشرات «وول ستريت» في ختام تعاملات الثلاثاء، لكن من المتوقع أن يدفع ضعف الين وتزايد إقبال المستثمرين، المؤشر القياسي نحو مستويات مرتفعة جديدة قريباً.

وكان المؤشر نيكاي ارتفع إلى 38010.69 نقطة في الجلسة السابقة، ليبقى غير بعيد عن أعلى مستوى قياسي خلال يوم تداول، عند 38957.44 نقطة المسجل في ديسمبر/كانون الأول 1989، وأغلق عند أعلى مستوى منذ يناير 1990، وصعد نيكاي 12.7% حتى الآن هذا العام. وهبط نيكاي الأربعاء 0.6% ليغلق عند 37703.32 نقطة، كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.05% إلى 2584.59 نقطة.

(وكالات)

الدولار قرب أعلى مستوى في 3 أشهر

اقترب الدولار من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام العملات الرئيسية الأخرى، الأربعاء، بعدما أدت بيانات أظهرت بشكل غير متوقع ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة إلى تراجع الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيشرع في خفض أسعار الفائدة.

وتجاوز الدولار مستوى 150 يناً للمرة الأولى منذ نوفمبر، ما دفع ماساتو كاندا كبير مسؤولي العملة اليابانية إلى التلويح بالتدخل. وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل ست عملات رئيسية من بينها الين واليورو والجنيه الإسترليني، إلى 104.77 ليظل بالقرب من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله الثلاثاء عند 104.96. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdhhzfn7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"