عادي
تتضمن وجوداً إسرائيلياً على الحدود بين القطاع ومصر

نتنياهو يعلن خطته الرسمية لما بعد الحرب بغزة.. تعرف إليها؟

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
نتنياهو يعلن خطته الرسمية لما بعد الحرب بغزة.. تعرف إليها؟
نتنياهو يعلن خطته الرسمية لما بعد الحرب بغزة.. تعرف إليها؟
(رويترز)
قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة «اليوم التالي» بشأن غزة، وهي أول اقتراح رسمي له بشأن موعد انتهاء الحرب في القطاع.
وفقاً للوثيقة التي طرحت على أعضاء مجلس الوزراء الأمني المصغر، الخميس، واطلعت عليها رويترز الجمعة، تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على كل الأراضي غرب الأردن، بما في ذلك الضفة الغربية وغزة، وهي الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة عليها.
وبالنسبة للأهداف الطويلة المدى المذكورة، يرفض نتنياهو «الاعتراف الأحادي الجانب» بدولة فلسطينية. ويقول إن التسوية مع الفلسطينيين لن تتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين، دون تحديد ذلك الطرف الفلسطيني.
وفي غزة، حدد نتنياهو نزع السلاح والقضاء على التطرف من بين الأهداف التي يجب تحقيقها على المدى المتوسط. ولم يوضح متى ستبدأ تلك المرحلة أو إلى متى ستستمر.
لكنه يشترط لعملية إعادة إعمار قطاع غزة، الذي دمر الهجوم الإسرائيلي جزءاً كبيراً منه، أن يتم نزع سلاحه بشكل كامل.
ويقترح نتنياهو أن يكون لإسرائيل وجود على الحدود بين غزة ومصر جنوبي القطاع، وأن تتعاون مع مصر والولايات المتحدة في تلك المنطقة لمنع محاولات التهريب، بما يشمل معبر رفح.
ولاستبدال حكم حماس في غزة مع الحفاظ على النظام العام، يقترح نتنياهو العمل مع ممثلين محليين «لا ينتمون إلى دول أو جماعات إرهابية ولا يحصلون على دعم مالي منها».
كما يدعو إلى إغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة لتحل محلها منظمات إغاثة دولية أخرى.
وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أن «وثيقة المبادئ التي وضعها رئيس الوزراء تعكس إجماعاً شعبياً واسع النطاق بشأن أهداف الحرب وتغيير حكم حماس في غزة ببديل مدني».
ووُزعت الوثيقة على أعضاء مجلس الوزراء الأمني ​​لبدء بحث هذه المسألة.
وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني لرويترز، تعقيباً على خطة نتنياهو: «غزة لن تكون إلا جزءاً من الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وأي مخططات غير ذلك مصيرها الفشل، ولن تنجح إسرائيل في محاولاتها تغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي في قطاع غزة».
وأضاف أنه إذا أراد العالم أن يكون هناك أمن واستقرار في المنطقة، فعليه إنهاء السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وتابع أن ما يطرحه نتنياهو من خطط الهدف منها هو استمرار سيطرة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية ومنع إقامة دولة فلسطينية.
وأحيت أحدث حرب في غزة الدعوات الدولية لتطبيق حل الدولتين باعتباره الحل النهائي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. لكنّ عدداً من السياسيين الإسرائيليين الكبار يعارضون ذلك.
وكان حل الدولتين سياسة غربية أساسية في المنطقة لفترة طويلة، لكن لم يشهد تقدماً يذكر في سبيل إقامة دولة فلسطينية منذ توقيع اتفاقيات أوسلو في أوائل التسعينات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/a6nbj8d2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"