عادي
الناتو والاتحاد الأوروبي يعتبرانها «غير حرة ولا نزيهة»

الروس يصوّتون في انتخابات تمنح بوتين 6 أعوام أخرى

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين
صور المرشحين الأربعة للرئاسة الروسية في مركز للمراقبة
مارّة على شارع يمر بمتجر في موسكو يعرض صوراً وتذكارات سوفييتية وروسية (أ.ف.ب)
روسية تدلي بصوتها في مركز اقتراع بصالة تدريب رياضي في موسكو(أ.ب)

شرع الناخبون الروس في الإدلاء بأصواتهم في جميع المناطق الزمنية الإحدى عشرة في البلاد أمس الجمعة، في بداية انتخابات تستمر ثلاثة أيام، ومن شبه المؤكد أنها تمنح فلاديمير بوتين ست سنوات أخرى على رأس أكبر قوة نووية في العالم، فيما قال حلف شمال الأطلسي «الناتو» والاتحاد الأوروبي: انتخابات روسيا «لن تكون حرة ولا نزيهة».

  • على امتد آلاف الأميال

وفتحت أولى مراكز الاقتراع عند الثامنة صباح الجمعة (الساعة 20,00 ت غ الخميس) في شبه جزيرة كامتشاتكا وفي توكوتكا في أقصى الشرق الروسي، على أن تغلق الأحد عند الساعة 20,00 (الساعة 18,00 ت غ) في جيب كالينينغراد الروسي الواقع داخل الاتحاد الأوروبي. وعند السادسة صباحاً بتوقيت غرينيتش، كانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في عموم روسيا التي تتوزع أنحاؤها على 11 منطقة زمنية مختلفة. وجرت الانتخابات من تشوكوتكا على المحيط الهادي على بعد 6300 كيلومتر من موسكو إلى جيب كاليننغراد على بحر البلطيق المتاخم لبولندا. ويحق لأكثر من 114 مليون روسي التصويت، بما في ذلك في ما تسميه موسكو «بالأراضي الجديدة»، وهي أربع مناطق أوكرانية ضمتها روسيا بعد استفتاءات لم تعترف بها أوكرانيا وحلفاؤها. وتقول أوكرانيا إن تنظيم الانتخابات هناك غير قانوني وباطل. وانفجرت أمس الجمعة قنبلة أمام مركز اقتراع في منطقة دوينتسك في أوكرانيا.

  • يؤيدون الاستقرار

وقال ناخبون ينتظرون في مدارس وقاعات رياضية في موسكو للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، إنهم يؤيدون «الاستقرار»، وسيقترعون بالتالي لصالح الرئيس بوتين.وفي مقابلات أجرتها وكالة فرانس برس، قال ناخبون إن أكثر ما يرغبون فيه هو «النصر» في الحرب على أوكرانيا وهم يرون أن الحلّ يمرّ قطعاً ببوتين، و«مهمّ لحياة الأبناء والأحفاد ولمستقبل روسيا».ويقول الكرملين إن بوتين سيفوز لأنه يحظى بدعم من جميع فئات المجتمع من أجل إنقاذ روسيا من فوضى ما بعد تفكك الاتحاد السوفييتي والتصدي لما يصفه بالغرب المتعجرف العدائي.

  • تصويت سلبي

ويتنافس بوتين ضد الشيوعي نيكولاي خاريتونوف، وليونيد سلوتسكي، زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي، وفلاديسلاف دافانكوف من حزب الشعب الجديد.

ودعا أنصار المعارض الذي توفي في السجن اليكسي نافالني وأرملته الناس في أنحاء روسيا إلى الاحتجاج من خلال التوجّه للتصويت في نفس الوقت ظهر غد الأحد في كل منطقة من المناطق الإحدى عشرة في البلاد كوسيلة يعبر الناس من خلالها عن اعتراضهم دون التعرض لخطر الاعتقال حيث سيصطفون للتصويت بشكل قانوني.

  • انتقادات ورفض غربي

انتقدت الولايات المتحدة الاقتراع، ونددت ب«الانتخابات الصورية المنظمة في الأراضي الأوكرانية المحتلة».

وبسخرية، وجّه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال «التهاني» إلى بوتين الجمعة على «الفوز الساحق» الذي حققه في الانتخابات، مضيفاً «لا معارضة، لا حرية، لا خيار».

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن «الانتخابات في روسيا لن تكون حرة ولا نزيهة». من جهته، اعتبر متحدث باسم السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي أنه من «الصعب للغاية» اعتبار هذه الانتخابات «نزيهة وحرة وديمقراطية» وأنها توفر «خياراً فعلياً» للناخبين الروس.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7vpxev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"