عادي

فيديو | غوتيريش: الحرب الإسرائيلية على غزة جرح مفتوح

16:39 مساء
قراءة دقيقتين
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة ب«الجرح المفتوح» الذي من شأنه أن يتسبب بعدوى في جسد المنطقة برمتها.

وفي كلمة ألقاها خلال قمة بالمنامة شدد غوتيريش، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع أنحاء غزة. واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أن الحرب الإسرائيلية على غزة هي الأكثر فتكاً من بين كل ما شهده من نزاعات وحروب منذ توليه منصبه، بالنسبة للمدنيين وعمال الإغاثة والصحفيين وموظفي الأمم المتحدة. كما حذر من أن أي هجوم على رفح من شأنه إحداث موجة أخرى من الألم والبؤس، مشيراً إلى أن «الأونروا هي العمود الفقري للعمليات الإنسانية في غزة وشريان الحياة للاجئي فلسطين في مختلف أرجاء المنطقة»، وشدد الأمين العام للأمم المتحدة في ذات السياق، على ضرورة ضمان الدعم والتمويل الكاملين لوكالة «الأونروا».

وفي معرض استعراض تصعيد العدوان الإسرائيلي في غزة، أبدى غوتيريش انزعاجه الشديد لما يحدث من توترات في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، لافتاً إلى الزيادة الكبيرة في إقامة المستوطنات غير القانونية وعنف المستوطنين والاستخدام المفرط للقوة من قبل جيش الاحتلال وعمليات الهدم والإخلاء، مشدداً على ضرورة الحفاظ على الطابع الديمغرافي والتاريخي للقدس والوضع الراهن في الأماكن المقدسة.

وفي حديثه عن الوضع في السودان، حث غوتيريش المجتمع الدولي على تكثيف جهوده من أجل إحلال السلام، ودعا الأطراف المتنازعة إلى الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار تتبعه عملية سياسية، وتعهد بأن تقدم الأمم المتحدة دعمها الكامل لهذا المسعى. كما تطرق الأمين العام للأمم المتحدة إلى «الأزمات العالمية الطاحنة» الأخرى ومنها حالة الطوارئ المناخية وتزايد اللامساواة والفقر والجوع ومستويات المديونية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr36kvjt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"