عادي

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية وسط مؤشرات على تحسن الطلب

11:36 صباحا
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، ويتجه خام برنت لتسجيل أول زيادة أسبوعية في ثلاثة أسابيع بدعم من مؤشرات على تحسن الطلب العالمي، مع صدور مؤشرات اقتصادية قوية في الصين والولايات المتحدة.
وارتفعت أسعار خام برنت 39 سنتاً بما يعادل 0.47 في المئة إلى 83.66 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 22 سنتاً أو 0.28 في المئة إلى 79.45 دولار للبرميل.
وتتجه العقود الآجلة لخام برنت لتسجيل ارتفاع أسبوعي بواحد في المئة، فيما تتجه العقود الآجلة لخام غرب تكساس لتحقيق مكسب أسبوعي بنسبة 1.5 في المئة.
وتلقت الأسواق الدعم أيضاً من نمو الناتج الصناعي الصيني 6.7 في المئة على أساس سنوي في إبريل/ نيسان إذ اكتسب تعافي قطاع التصنيع زخماً، وزادت وتيرة نموه، ما يشير إلى احتمال ارتفاع الطلب.
وأثار تراجع في مخزونات النفط ومنتجات التكرير في مراكز تجارية عالمية رئيسية تفاؤلاً حيال نمو الطلب على النفط. وكان مسار ارتفاع المخزونات قد شكل ضغطاً كبيراً على أسعار الخام في الأسابيع السابقة.
وأسهمت مؤشرات اقتصادية أمريكية صدرت في الآونة الأخيرة في ذلك التفاؤل، إذ أظهرت بيانات، الأربعاء، أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة زادت بأقل من التوقعات في إبريل/ نيسان ما عزز تكهنات خفض أسعار الفائدة في البلاد.
وتلقت تلك التكهنات دفعة إضافية من بيانات صدرت، الخميس، أظهرت استقرار سوق العمل الأمريكية.
ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى المساعدة في خفض قيمة الدولار ما يجعل النفط أقل كلفة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى ويعزز الطلب.
وعلى صعيد الإمدادات، يترقب المستثمرون نتائج اجتماع أوبك+ المقبل في الأول من يونيو/ حزيران، الذي سيعقد على الأرجح عن بعد عبر الإنترنت.
«رويترز»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3uuv2uk7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"