عادي

فرنسيون يحتجون للتنديد بـ«مجزرة الخيام» في رفح

02:24 صباحا
قراءة دقيقتين
باريس - أ ف ب
تظاهر مئات الأشخاص الاثنين في باريس للتنديد بالمجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بعدما قصف خياماً لنازحين، مُوقِعاً 45 قتيلاً في رفح ليل الأحد، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.
وتجمّع حشد بعد العصر على بعد بضع مئات من الأمتار من السفارة الإسرائيلية وهم يهتفون: «كلنا أبناء غزة»، و«عاش نضال الشعب الفلسطيني»، و«الحرية لغزة»، و«غزة، باريس معك».
ورفع متظاهرون الأعلام الفلسطينية، ووضع البعض كوفيات فيما رفع البعض الآخر لافتات كتب عليها: «الطفل يجب ألا يُقتل، سواء كان يهودياً أو فلسطينياً: أوقفوا القصف، الحرية لفلسطين»، وأيضاً: «رفح، غزة.. نحن معك».
وقال نائب رئيس «جمعية التضامن الفرنسي مع فلسطين» فرنسوا ريب وهو أحد منظّمي التظاهرة: «البارحة، أُحرق فلسطينيون أحياء جراء قصف إسرائيلي لمخيم للاجئين. شهدنا مقاطع فيديو لعائلات تسحب أحباءها من الخيام المحترقة. إنها مجزرة أخرى».
وقدّر عدد المشاركين في التحرك بـ«عدة آلاف».
وأضاف ريب: «يضرمون النار في مخيم للاجئين، ويحرقون الناس ونحن لا نستدعي سفيرة إسرائيل لمحاسبتها، إنه أمر لا يطاق». وحملت لافتة كبرى يعلوها شعار: «إنهم يغتالون الإنسانية».
وقال النائب عن اليسار الراديكالي إريك كوكريل، إنه يأمل «أن تفضي التعبئة في نهاية المطاف إلى دفع الحكومة للتفكير»، مشيراً إلى أن موقف فرنسا «أكثر صواباً» عما كان عليه «لكن طالما لا توجد أفعال، فهذا يعني أنكم في الواقع لا تفعلون أي شيء».
وأشار مهدي بكور الذي قال إن صديقه عالق حالياً في غزة، إلى أنه جاء «كأب يتعاطف كثيراً مع ما يحدث هناك».
ودانت الأمم المتحدة ودول عدة الغارة الإسرائيلية على مخيم للنازحين في رفح، ودعت الولايات المتحدة إسرائيل مجدداً إلى «حماية المدنيين». وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في ما وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه «حادث مأسوي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hv2nscx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"