عادي

أمريكي يُسجن 12 عاماً بسبب «شاهد أعمى»

23:11 مساء
قراءة دقيقتين

في واقعة غريبة، صدر حكم بالبراءة لرجل من ولاية شيكاغو الأمريكية، بعد سجنه لمدة 12 عاماً في جريمة قتل، بعد أن وجد المحققون دليلاً على أن الشهادة الرئيسية في محاكمته جاءت من شاهد عيان أعمى.

الأمر الذي دفع دارين هاريس، البالغ من العمر 31 عاماً، لرفع دعوى قضائية للحصول على تعويض من مدينة شيكاغو والعديد من ضباط قسم شرطة شيكاغو المتورطين في القضية، وفقاً لموقع USA TODAY.

وأشارت الدعوى الفيدرالية المتعلقة بالحقوق المدنية، والتي تم رفعها الشهر الماضي ونشرتها صحيفة «شيكاغو تريبيون» لأول مرة يوم الاثنين، إلى أن الإدانة الخاطئة لدارين هاريس كانت ناجمة عن «سوء السلوك الفادح» لشرطة شيكاغو، التي قامت بتلفيق الأدلة وإجبار الشهود على الإدلاء بأقوال كاذبة، بحسب الدعوى المرفوعة.

وكان هاريس طالباً في المدرسة الثانوية يبلغ من العمر 18 عاماً، عندما ألقت الشرطة القبض عليه، فيما يتعلق بحادث إطلاق نار مميت في محطة وقود ساوث سايد في عام 2011.

ودان القاضي، هاريس، في عام 2014 بتهمة القتل من الدرجة الأولى، ومحاولة القتل من الدرجة الأولى، والضرب بسلاح ناري.

وقضى هاريس أكثر من 12 عاماً من عقوبة السجن البالغة 76 عاماً، عندما تمت تبرئته في ديسمبر الماضي، بعد أن أظهر مشروع التبرئة أن شاهد العيان كان يعاني مرض الجلوكوما المتقدم في وقت إطلاق النار، وكذب بشأن كونه أعمى من الناحية القانونية.

من جانبه، قال هاريس في تصريحات صحيفة، إنه يكافح منذ إطلاق سراحه لاستعادة حياته الطبيعية مرة أخرى، مضيفاً: «ليس لديّ أي مساعدة مالية. ما زلت أعامل كمجرم لذا لا أستطيع الحصول على وظيفة جيدة، ومن الصعب علي الالتحاق بالمدرسة.. لقد ضاعت فرصتي حقاً.. أشعر وكأنهم أخذوا قطعة مني يصعب عليّ استعادتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5b9wvstz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"