عادي
الصين ترد على اتهامات زيلينسكي بشأن «قمة السلام»

تحذير روسي للغرب من «الحسابات الخاطئة» في أوكرانيا

00:44 صباحا
قراءة 3 دقائق
مسنة تمر أمام منازل مدمرة في مستوطنة بانتيلينمونيفكا في دوينتسك جراء قصف أوكراني (رويترز)

حذرت روسيا الولايات المتحدة من مغبة الحسابات الخاطئة في أوكرانيا التي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة، فيما تناقش رومانيا إمكانية نقل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا، وأعلنت هولندا أنها لن تقيد استخدام أوكرانيا مقاتلات «إف-16» التي قدمتها أمستردام لقصف العمق الروسي، في حين دمرت القوات الروسية قاذفة صواريخ هيمارس أمريكية الصنع في دونيتسك، وكشف الأمن الروسي عملاء للأجهزة الأوكرانية كانوا يعدون لهجمات ضد أسطول البحر الأسود، ولقي شخصان حتفهما في حريق بمصفاة نفط شمال غرب روسيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أمس الاثنين إن الولايات المتحدة ربما تواجه «عواقب وخيمة» إذا تجاهلت تحذيرات موسكو بعدم السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدمتها واشنطن لضرب أهداف داخل روسيا. وعلق ريابكوف على قرار الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي بالموافقة على استخدام الأسلحة الأمريكية لضرب أهداف داخل روسيا متورطة في هجمات على منطقة خاركيف في أوكرانيا، وقال «أود أن أحذر الزعماء الأمريكيين... إنهم، لأسباب غير معروفة، يقللون من خطورة الرد الذي قد يتلقونه». وأشار إلى تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، قال فيها إن دول حلف شمال الأطلسي تلعب بالنار وتخاطر بصراع عالمي أكبر. وأضاف أن بوتين وجه «تحذيراً مهماً للغاية ويجب أن يؤخذ بمنتهى الجدية».

وصرح رئيس الحكومة الرومانية مارسيل سيولاكو بأن بوخارست تناقش إمكانية نقل أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات إلى كييف. وأشارت قناة يورونيوز التلفزيونية نقلاً عن رئيس الوزراء إلى أن المختصين يحتاجون أولاً إلى قبول الخيار الأفضل، وبعد ذلك سيتخذ مجلس الدفاع الأعلى للبلاد بناء على جميع المعلومات المتوفرة القرار النهائي، مؤكداً أن اقتراح نقل أنظمة باتريوت قيد المراجعة حالياً.

وقبل ذلك، لم تستبعد ألمانيا احتمال أن تستخدم أوكرانيا أنظمة باتريوت ضد الطائرات المقاتلة داخل أراضي روسيا، وفي 31 مايو/أيار، أفيد بأن ألمانيا ستزود أوكرانيا بنظام دفاع جوي واحد من طراز باتريوت.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين، إن بلادها تعتزم تسليم نظام كييف 24 مقاتلة من طراز إف-16، ولن تفرض أي قيود على استخدام هذه الطائرات لمهاجمة أهداف في أراضي روسيا. وأضافت: «نحن نطبق نفس المبدأ الذي طبقناه مع الأسلحة الأخرى التي تم تسليمها، وهو أنه بمجرد تسليم هذه الأسلحة إلى أوكرانيا، يمكنهم التصرف بها كما يرغبون».

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الاثنين أن قواتها دمرت راجمة صواريخ هيمارس في دونيتسك، فيما بلغت خسائر الجيش الأوكراني على مختلف المحاور نحو 1745 جندياً خلال 24 ساعة. كما تم تدمير مستودعي ذخيرة ميدانيين، وإصابة تجمعات للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في 118 منطقة، الى جانب تدمير 67 مسيرة وإسقاط صاروخ «نبتون» مضاد للسفن، و4 قنابل جوية موجهة هامر فرنسية الصنع، وصاروخ من منظومة باتريوت أمريكية الصنع، و19 صاروخ هيمارس وأولخا.

وكشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن مجموعة استخباراتية من الأجهزة الأوكرانية الخاصة تم إنشاؤها لتنفيذ هجمات ضد عسكريين من أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، فضلاً عن مرافق البنية التحتية العسكرية والنقل والطاقة في المنطقة. وأشار الجهاز إلى أن السلطات الأمنية اعتقلت خمسة عملاء من مديرية الاستخبارات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية وجهاز الأمن الأوكراني الذين جندتهم الأجهزة الأوكرانية الخاصة على أراضي منطقة زابوريجيا.

وقتل شخص وأصيب اثنان آخران بجروح في هجوم صاروخي روسي على منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.

وذكرت الجهة الرقابية الروسية المعنية بالبيئة والشؤون النووية أن حريقاً اندلع في مصفاة نفط تملكها شركة لوك أويل في جمهورية كومي شمال غرب روسيا ما أدى لمقتل شخصين وإصابة ثالث بجروح خطيرة. وقال رئيس جمهورية كومي فلاديمير أويبا إن الحريق في المصفاة التي تقع قرب مدينة أوختا وقع نتيجة عدم الالتزام بقواعد السلامة وليس بسبب هجوم بطائرة مسيرة. وفتحت لجنة التحقيقات في جمهورية كومي تحقيقاً جنائياً في الواقعة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2k9urjan

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"