عادي

اختتام مبادرة «طبلية مصر2» بمتحف الحضارة

21:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

شهد المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، حفل ختام الموسم الثاني من مبادرة «طبلية مصر»، لإحياء الأكلات الشعبية المصرية، وسط حضور من الدارسين والباحثين وأساتذة الجامعات وعشاق التراث المصري.

وأوضح د٠ أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن إطلاق هذه المبادرة بدأ في 19 فبراير 2023، بهدف حماية تراث المأكولات الشعبية المصرية، وإحياء الموروثات من الأطعمة الشعبية، كأحد أنواع التراث غير المادي لحمايته من الاندثار.

الصورة

وأوضح د٠ ميسرة عبد الله، نائب رئيس المتحف للشؤون الأثرية أن المبادرة تسهم في زيادة الوعى، وتوثيق الأكلات المصرية من خلال المؤشر الجغرافي.

وأشارت عزة رزق، مسؤولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، إلي أنه تم تقديم ورشة طهي وتذوق للفتة المصرية والرقاق بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

الصورة

وقد تضمنت فعاليات الختام مجموعة من الندوات والورش التوعوية والثقافية ألقاها لفيف من علماء وأساتذة أكاديميين في جميع التخصصات التي تخدم أهداف المبادرة. كما تم إطلاق كتاب المطبخ الريفي المصري - وصفات تقليدية من سيدات البدرشين للكاتبة دارين العقاد.

الصورة

تم عرض الأهمية التاريخية والثقافية والعلمية لوصفات الكتاب ومكوناته، وتقديم مجموعة من الأكلات التراثية الشعبية من الكتاب من بينها أكلة التشبيك، بالإضافة إلى تقديم مجموعة ورش بعنوان ازرع طعامك. كما تضمنت الفعاليات برنامج «الشيف المصري الصغير»

وتم اصطحاب الأطفال في جولة إرشادية داخل قاعة المتحف للتعرف على تاريخ الأكلات المصرية من خلال فاترينة الخبز والزراعة.

الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxz4xn86

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"