عادي
أجندتها تشمل الأوضاع في الشرق الأوسط وملف الهجرة

قمة «السبع» في إيطاليا تركز على الصين وحرب أوكرانيا

11:14 صباحا
قراءة دقيقتين
قوات إيطالية بالقرب من مكان انعقاد القمة (أ- ب )
قوات إيطالية بالقرب من مكان انعقاد القمة (أ- ب )
روما - رويترز
يبدأ زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى قمة سنوية الخميس، وهم يسعون فيها للتركيز على دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا وإظهار جبهة موحدة في مواجهة طموحات الصين السياسية والاقتصادية. والقمة التي تعقد في جنوب إيطاليا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو الجاري، تشمل على أجندتها أيضاً الأوضاع في الشرق الأوسط وملف الهجرة وقضية الذكاء الاصطناعي. وتضم المجموعة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان.
ومن المرجح أن يعلن قادة المجموعة موافقتهم على خطط لإصدار قروض لأوكرانيا قيمتها في الإجمال 50 مليار دولار باستغلال الفوائد من أصول روسية مجمدة لدعم حزمة الدين التي تنفذ على عدة سنوات. لكن مسؤولين أقروا بأن الخطة معقدة بما يعني أن أي اتفاق سيكون من حيث المبدأ فحسب. وللعام الثاني على التوالي، سيحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القمة ومن المقرر أن يوقع اتفاقاً أمنياً جديداً طويل الأمد مع بايدن. وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان للصحفيين «بتوقيع ذلك سنبعث أيضاً برسالة إلى روسيا بشأن عزمنا. إذا كان (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين يعتقد أنه يمكنه الصمود أكثر من التحالف الداعم لأوكرانيا فهو مخطئ».
ومن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال القمة عن مساعدة ثنائية جديدة لأوكرانيا تناهز قيمتها حوالي 242 مليون جنيه استرليني (286.5 مليون يورو)، بحسب ما أعلن داونينغ ستريت ليل الأربعاء. وقالت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان إنّ هذه المساعدة ستساهم في «تلبية الاحتياجات الفورية على الصعد الإنسانية والطاقوية وتحقيق الاستقرار وإرساء الأسس لانتعاش اقتصادي واجتماعي وإعادة إعمار على المدى الطويل».
ومن المتوقع أن يعبر زعماء المجموعة عن قلقهم من مستويات الإنتاج المرتفعة من الصين التي يقولون إنها تعرقل سلاسل الإمداد العالمية واستقرار السوق لكن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي أشاروا إلى أن أوروبا حريصة على تجنب حرب تجارية شاملة ضد بكين. ولحرصها على الظهور بمظهر الانفتاح بدلاً من اعتبارها قلعة للنخبة فحسب، دعت المجموعة عدداً كبيراً من الزعماء من خارجها بما سيشمل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان وزعماء الهند والبرازيل والأرجنتين وتركيا والجزائر وكينيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hezdrhf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"