عادي
تقفل أبوابها الأربعاء بذكرى انتهاء العبودية

«وول ستريت» تواصل تحطيم المستويات القياسية

23:53 مساء
قراءة 3 دقائق

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى رقم قياسي جديد حيث واصلت إنفيديا مسيرتها إلى مستويات قياسية جديدة، متخطية مايكروسوفت باعتبارها الشركة الأكثر قيمة.

ارتفع المؤشر بنسبة 0.1٪. فيما يحوم مؤشر ناسداك المركب ومؤشر داو جونز الصناعي بالقرب من الخط المسطح.

قفزت إنفيديا بنسبة 3.8٪ لتتجاوز مايكروسوفت باعتبارها الشركة الأكثر قيمة، بعد أن تصدرت القيمة السوقية البالغة 3.33 تريليون دولار، وذلك بعد أيام على تخطيها قيمة أبل. ارتفع صانع الرقائق بأكثر من 170٪ منذ بداية العام حيث لا يظهر الحماس للذكاء الاصطناعي أي علامات على الفتور.

كما ارتفعت بعض شركات أشباه الموصلات، حيث ارتفعت كوالكوم وتايوان لأشباه الموصلات بنسبة 3٪ على الأقل لكل منهما. 

واكتسبت تقنية ميكرون 3.6٪. كما حصل القطاع على عطاء من انخفاض عائدات الخزانة في أعقاب تقرير مبيعات التجزئة الأضعف من المتوقع الذي حفز الآمال في بعض التباطؤ الاقتصادي وخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي.

تتبع تحركات يوم الثلاثاء جلسة إيجابية في وول ستريت دفعت مؤشر ستاندرد آند بورز وناسداك إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق ومستويات إغلاق قياسية.

وتغلق البورصة أبوابها، الأربعاء، في يوم «Juneteenth»، وهو يوم عطلة فيدرالية في الولايات المتحدة، يتم الاحتفال به سنوياً في 19 يونيو/حزيران؛ لإحياء ذكرى انتهاء العبودية في أمريكا.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الثلاثاء، رغم صدور بيانات رسمية أظهرت تسارع التضخم السنوي في منطقة اليورو في القراءة النهائية لشهر مايو، وفي ظل ترقب قرار بنك إنجلترا بشأن الفائدة الخميس القادم.

وفي ختام الجلسة، زاد مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.66% إلى 514 نقطة، بقيادة أسهم قطاع البناء التي ارتفعت 1.3%.

وارتفع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.60% إلى 8191 نقطة، وزاد مؤشري "داكس" الألماني بنسبة 0.35% إلى 18131 نقطة، و"كاك" الفرنسي بنسبة 0.76% إلى 7628 نقطة.

وصعد سهم "هارجريفيس لانسداون" البريطانية المتخصصة في خدمات الإدارة الرقمية للثروات بنسبة 5.26%، بعدما أوصى مجلس إدارتها المساهمين بالموافقة على بيع أسهم لتحالف المستثمرين الذي تقوده "سي في سي".

وعلى صعيد آخر، أوضحت بيانات صدرت عن مكتب الإحصاءات الأوروبي اليوم، تسارع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في منطقة اليورو إلى 2.6% في مايو من 2.4% في أبريل تماشياً مع القراءة السابقة.

وذلك في ظل تقييم المستثمرين آفاق السياسة النقدية في تكتل الدول ذات العملة الموحدة، بعدما قرر المركزي الأوروبي مطلع الشهر الجاري خفض أسعار الفائدة الأساسية للمرة الأولى منذ 5 سنوات.

وتترقب الأسواق نتائج اجتماع بنك إنجلترا الخميس القادم، ويتوقع المحللون على نطاق واسع تثبيت المصرف للفائدة عند 5.25%.

  • الأسهم اليابانية

ارتفع المؤشر «نيكاي» الياباني، مع انتعاش شهية المتعاملين لشراء الأسهم، بعد خسائر حادة في الجلسة السابقة.

وصعد المؤشر «نيكاي»، 1% إلى 38482.11 نقطة. وانخفض المؤشر 1.8% أمس الاثنين، متراجعاً عن المستوى المهم البالغ 38 ألف نقطة للمرة الأولى هذا الشهر. وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً مرتفعاً 0.58% إلى 2715.76 نقطة.

وكسب سهم طوكيو إلكترون المصنعة لمعدات صناعة الرقائق 2.7% ليقدم أكبر دعم للمؤشر «نيكاي».

وقفز سهم تي.دي.كيه 6.32% بعد أن قالت شركة تصنيع الأجزاء الإلكترونية، إنها نجحت في تطوير مواد لبطاريات الحالة الصلبة بكثافة طاقة أكثر 100 مرة.

وفي اجتماع السياسة النقدية، الجمعة، قال «بنك اليابان»، إنه سيبدأ في تقليص مشترياته من السندات، وسيعلن أيضاً عن خطة مفصلة في يوليو/ تموز؛ لخفض ميزانيته العمومية البالغة خمسة تريليونات دولار. وكما كان متوقعاً، أبقى «بنك اليابان» على هدفه لسعر الفائدة على المدى القصير في نطاق 0 إلى 0.1%. (وكالات)

«البيتكوين» دون 65 ألفاً

قلص الدولار مكاسبه مقابل اليورو، الثلاثاء بعد أن أشارت بيانات مبيعات التجزئة إلى علامات استنفاد بين المستهلكين الأمريكيين، مما عزز مبررات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وانخفض اليورو 0.07% إلى 1.0727 دولار.

ومقابل سلة من العملات، ارتفع الدولار 0.1% إلى 105.40.

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار مقابل الين عند 157.81 ين، ليظل دون أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله يوم الجمعة عند 158.26.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الدولار الأسترالي بنسبة 0.3% بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة ثابتة.

وفي العملات المشفرة، تراجعت عملة البيتكوين بنحو 2% إلى 64906 دولارات، وهو أدنى مستوى في شهر.

وعلى صعيد العملات المشفرة، خسرت عملة بيتكوين 1 في المئة تقريباً إلى 65725 دولاراً، ولامست في وقت سابق أدنى مستوى في شهر عند 64569.7 دولار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mstxrev8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"