كل ما تريد معرفته عن الاستثمار بالذهب (1 - 2)

22:17 مساء
قراءة 4 دقائق

محمد حشاد*

يُعد الذهب من أفضل الاستثمارات المالية على مستوى العالم، خاصة في أوقات تقلبات الأسواق – كالتي نشاهدها في الوقت الراهن – لما ينطوي عليه التداول فيه من قدر كبير من الأمان مقابل مخاطرة متناهية الصغر وأحياناً لا تكون موجودة على الإطلاق أثناء التداول فيه سواء من خلال بيع وشراء الذهب الحقيقي أو التداول في عقود المعدن النفيس بأنواعها المتوافرة في الأسواق عبر المنصات الإلكترونية المختلفة. لذلك يعتبر الذهب من أهم أصول الملاذ الآمن على مستوى العالم وهو ما يلجأ إليه المستثمرون في أسواق المال للتحوط ضد التحركات العنيفة في الأسواق. ويأتي الذهب أيضًا بين أهم الأصول المالية التي تستخدم في الادخار مع أنه لا يدر عائدات تمكن ملاكه من تفادي تآكل قيمة أموالهم بسبب التضخم.

يوفر الذهب ميزة الاستثمار الآمن لكل من يضخ فيه رؤوس الأموال أو يستخدمه كوسيلة للادخار ومخزن للقيمة. فالذهب في المقام الأول يتمتع بميزة فريدة تجعله في مقدمة أصول الملاذ الآمن التي تساعد على تفادي تقلبات السوق الشديدة في أوقات الأزمات الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية والسياسية في جميع أنحاء العالم. كما يتمتع المعدن النفيس بأنه وسيلة آمنة للادخار، إذ يُعد من بين أفضل أشكال المدخرات. ورغم أنه أصل من الأصول التي لا تدر عائدات، يُعد الذهب من أفضل مخازن القيمة للأموال، إذ يساعد على تفادي تآكل رؤوس الأموال بسبب التضخم. لذلك تُعتبر أوقات ارتفاع التضخم من أفضل الأوقات لشراء الذهب من أجل الحفاظ على قيمة الأموال.

هناك عدة عوامل ينبغي مراعاتها قبل البدء في تداول عقود الذهب بكافة أنواعها؛ إذ تُراعى معنويات الأسواق، وهل تسيطر شهية المخاطرة أم تجنب المخاطرة على المستثمرين في أسواق المال. فإذا كانت شهية المخاطرة لها الغلبة، يُفضل التمهل في اتخاذ قرار ضخ استثمارات في الذهب بينما الوقت الأفضل على الإطلاق لشراء الذهب والاستثمار في عقوده هو سيطرة تجنب المخاطرة على الأسواق بسبب اقتراب الأسواق من تقلبات حادة في حركة سعر الأصول المتداولة. وهناك علاقة عكسية بين الذهب والدولار الأمريكي في أغلب الأحيان، وهو ما يلقي الضوء على أهمية متابعة تحركات العملة الأمريكية قبل التداول في الذهب. وهناك أيضًا البيانات الاقتصادية وعوامل أخرى فنية تتعلق بحركة السعر في الأسواق علاوة على قرارات البنوك المركزية ومستجدات السياسة النقدية.

هناك عدة أدوات يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب لكل منها مميزات يمكن الاستفادة منه لتحقيق أقصى فائدة ممكنة؛ لدينا التداول في عقود المعدن النفيس الفورية والآجلة وغيرها من أنواع العقود، وشراء الذهب الحقيقي، وشراء أسهم شركات تعدين وتجارة الذهب، وشراء الذهب من صناديق الاستثمار المتداولة. وينبغي على المتاجرين في الذهب أن يعملوا على تنويع محافظهم الاستثمارية في الذهب على أن تتضمن الأنواع الأربعة التي أشرنا إليها. فعندما يحقق المتداولون هذا التنويع، من المرجح أن يتمكنوا في هذه الحالة من الاستفادة من المزايا التي تقدمها جميع أشكال الاستثمار في المعدن النفيس. أما الفائدة الثانية للتنويع فتتمثل في إمكانية تحقيق أرباح دون توقف مع ارتفاع أي من هذه الأصول سواء العقود الآجلة أو الفورية أو الذهب الحقيقي أو أسهم شركات الذهب.

قبل الاستثمار في الذهب، ينبغي وضع استراتيجية تداول تعتمد بصفة أساسية على عدة عناصر رئيسية أولها التنويع بين الأشكال المختلفة لأصول الذهب التي يتم التداول فيها من عقود آجلة وعقود فورية وعقود خيارات حتى يتمكن المتاجر من التحوط ضد أي تقلبات قد تظهرها حركة سعر أي نوع منها. كما يُنصح بوضع حد أقصى لحجم الصفقات في كل مرة يتم فيها التداول مع وضع أوامر جني أرباح ووقف خسائر عند المستويات التي يحددها التحليل الفني. وهناك أيضًا ضرورة لمتابعة حركة سعر الدولار الأمريكي والبيانات الاقتصادية والتحليل الأساسي للأصول المتداولة في الأسواق. وبالنسبة للمبتدئين، ينبغي الاكتفاء بمكاسب قليلة في كل صفقة وألا ينجرف المتداول وراء تعويض الخسائر بالدخول في صفقات غير محسوبة.

هناك مميزات لكل أداة من أدوات التداول في الذهب، لذا لا يمكن تحديد أيها أفضل التداول في الذهب الحقيقي، أم العقود الفورية، أم العقود الآجلة، أو في صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب، أو أسهم شركات الذهب؟ لذا نوضح في ما يلي أهم المميزات التي تنطوي عليها كل طريقة من هذه الطرق. فإذا كان هدف المستثمر الامتلاك المباشر للمعدن النفيس، فعليه شراء الذهب الحقيقي. وإذا رغب في الاستثمار برأس مال بسيط اعتماداً على رافعة مالية، فينبغي الاتجاه إلى العقود الآجلة للذهب. وحال اختيار وسيلة توفر سيولة أكثر وكلفة تخزين أقل، هناك صناديق الاستثمار المتداولة. وإذا كان الهدف التداول في بيئة شديدة الارتباط بحركة السعر، فهناك أسهم شركات الذهب.

المتاجرة في الذهب عبر صناديق الاستثمار المتداولة هي الطريقة التي تحقق أكبر قدر من السيولة للمستثمرين مقارنة بباقي طرق التداول في المعدن النفيس. يلي تلك الصناديق من حيث ما توفره من سيولة المتاجرة في الذهب الحقيقي، وتتحقق تلك السيولة من خلال شراء كميات صغيرة من الذهب وبيع كميات مماثلة في شكل عملات ذهبية وسبائك. أما بالنسبة لبيع أو شراء كميات كبيرة فيحتاج إلى وقت طويل، وهو ما يقلل من السيولة المتوافرة. أما تداول أسهم شركات الذهب، فيوفر سيولة متواضعة للمستثمرين في الأسواق أو أقل من متواضعة في أوقات تقلبات السوق والتذبذب المرتفع في أسواق الأسهم العالمية، ما قد يجعلها أقل جاذبية للبعض.

* كبير استراتيجيي الأسواق في نور كابيتال

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37weks87

عن الكاتب

كبير استراتيجي الأسواق في نور كابيتال

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"