عادي
اللائمون والنمامون والنرجسيون.. الأبرز

9 «شخصيات صعبة» في العمل.. كيف تتعامل معها ؟

22:51 مساء
قراءة 5 دقائق

إعداد: مصطفى الزعبي

يقضي العاملون بدوام كامل وقتاً أطول أكثر من أي سياق آخر خارج المنزل. ويؤثر التعامل مع «الشخصيات الصعبة» في مكان العمل سلباً في صحة الفرد ورفاهيته في بعض الأحيان، وكذلك على الشركة أو المؤسسة بأكملها. وإذا كنت قد تعاملت من قبل مع زميل عمل صعب المراس، فربما وجدت نفسك تتجنب هذا الشخص، وربما تغير جدولك في العمل أو تسلك طريقاً مختلفاً داخل المبنى وخارجه. وهنا نذكر 9 شخصيات صعبة في مكان العمل واستراتيجيات للتواصل الفعال.

1 - النمامون

أحد أنواع الشخصيات الصعبة الشائعة الموجودة في العديد من البيئات المكتبية هم «النمامون»، ومثل هؤلاء الأشخاص يحصلون على لقبهم من الحديث عن أشخاص آخرين ونشر الشائعات عن الآخرين، وغالباً ما يتصرف أصحاب الثرثرة في المكتب بهذه الطريقة بسبب شعورهم بعدم الأمان أو الترفيه عن أنفسهم، ويحمل أصحاب النميمة اعتقاداً مضللاً بأن نميمتهم هي وسيلة للتواصل مع زملاء العمل الآخرين الذين يشاركونهم نميمتهم. وعليك إدراك صعوبة التواصل بشكل فعال مع هذه الفئة أو تغيير سلوكها، وتتمثل استراتيجية التواصل الجيدة في إخبار هذا الشخص بشكل مباشر بتأثير سلوكه عليك من خلال عبارة مثل «شعرت بالانزعاج الشديد بسبب التعليق الذي أدليت به عني».

2 - اللائمون

هم مرتكبو الذنب الذين ينقلون المسؤولية باستمرار بعيداً عن أنفسهم وإلى الآخرين عندما تسوء الأمور في المكتب.

وللتواصل مع هذه الفئة، حاول إعادة توجيه انتباهها بعيداً عن اللوم ونحو الحقائق التي يمكن التحقق منها، والمحافظة على حدود ثابتة حول الشخص الذي يلومك وحاول ألاّ تسمح له بدفعك إلى نقطة لا تشعر بالارتياح تجاهها.

3 - المبالغون في العواطف

هم أشخاص متفاعلون عاطفياً للغاية، وسيُظهر هذا النوع من الشخصية نمطاً من الانفعالية المفرطة، والبحث عن الاهتمام، والحاجة إلى الإثارة، بشكل مسرحي في الكلام والسلوك، واستخدام المبالغة للحفاظ على علاقات سطحية إلى حد كبير بغرض تلبية الاحتياجات العاطفية وفي كثير من الأحيان، تجد نفسك منجذباً إلى هذا النوع من الأشخاص في المكتب عندما يكونون في مزاج جيد، لأنهم يمكن أن يكونوا مضحكين ومسليين وحيويين، وللتواصل بشكل فعال مع هذه الفئة:

حاول استخدام الثناء على القيمة التي يجلبونها إلى المكتب قبل تقديم أي انتقادات، وعبر عن كيفية تأثير سلوكها فيك إذا تأثرت بتقلباتها المزاجية، وادرك أنك قد لا تكون قادراً على تغيير العديد من سلوكياتها، لكن ركز على حماية اهتماماتك الخاصة خلال الأوقات التي تجد فيها نفسك في موقف مؤسف للتعامل مع انفعالاتها العالية.

4 - المهووس بالتحكم

هذه الشخصية الصعبة في مكان العمل هي من النوع الذي غالباً ما ينتقد الآخرين الذين لا يفعلون الأشياء على طريقتها، ولديها سمات اضطراب الوسواس القهري حتى لو لم تكن مصابة بالاضطراب نفسه، وغالباً ما تشعر بالحاجة إلى التحكم في نتائج كل شيء وكل شخص من حولها، وقد تتخطى الحدود المناسبة وتحاول التحكم في المواقف التي لا تتعلق بواجباتها الوظيفية، وتكون منشدة للكمال ولديها توقعات عالية جداً لنفسها وللآخرين.

ويمثل التواصل بفاعلية مع الشخص المهووس بالسيطرة تحدياً كبيراً، خاصة أنه قد يكون مشرفك أو رئيسك في العمل. تتضمن بعض الاستراتيجيات في التواصل معه:

الثناء على اهتمامه بالتفاصيل ومساهماته في مكان عملك، وتقديم التفاصيل له وتجنب الغموض الذي قد يرفع مستويات القلق لديه، والتخلي عن السيطرة في الأوقات التي لا يهمك فيها الموقف أو المهمة كثيراً أو لن يكون لها تأثير سلبي في أدائك.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي عندما تكون الحاجة إلى السيطرة في ذروتها.

5 - دائم التذمر

هذا الشخص غالباً ما يكون متذمراً دائماً، ويحاول لفت انتباه الناس إلى مشاكله كل يوم، على سبيل المثال، قد يشكو من واجبات عمله ويحاول إقناع الجميع بأنه لا يعامل بشكل عادل وأن لديه عملاً أكثر من جميع من حوله، أو قد يلعب دور الضحية عندما يحدث خطأ ما في مشروع جماعي ويزعم أنه تم استبعاده من المحادثات المهمة.

من أجل التواصل بشكل فعال مع «ضحية المكتب»، حاول التحلي بالصبر مع مثل هذه الشخصيات أثناء المحادثات وإدراك أنها تعتقد بالفعل أنها وقعت ضحية، وحاول الإشارة إلى الأدلة التي تثبت عكس ذلك عندما تبدأ في الشكوى من ظروفها السيئة، وحاول أن تتعاطف معها عندما يكون ذلك ممكناً مع الحرص على عدم دعم ميلها نحو العجز.

6 - الهادئ المربك

شخصية التي لا يحتاج إلى شرح، وغالباً ما يكون من السهل انتقاؤه في المكتب، هذا النوع ليس بالضرورة شخصية صعبة، لكنه يمكن أن يكون مربكاً، وهذا هو الشخص الذي عادة ما يكون منعزلاً في المكتب، وقد يجلس على مكتبه كثيراً وينغلق على الآخرين من خلال الاختباء خلف شاشة حاسوبه. وللتواصل معه يجب منحه مساحة ووقتاً أكبر من الآخرين للرد عليك والتعبير عن أفكاره ومشاعره، والاعتراف بمكانته.

7 - السلبي العدواني

من غير السهل اكتشاف تلك الشخصية، ويمكن أن يحدث أصحابها ضرراً حقيقياً، وتتصرف بطرق زائفة بإخفاء مشاعرها الحقيقية من خلال التظاهر بأن كل شيء على ما يرام عندما تكون منزعجة، وللتواصل مع هذا النوع: تجنب الرد بالسلوكيات السلبية العدوانية ومواجهة المشكلات بها في العلن، واستخدم التواصل المباشر لتوصيل تأثير سلوكياتهم السلبية فيك.

8 - جنون العظمة

غالباً ما يتم تصوير زميل العمل المصاب بجنون العظمة في البرامج التلفزيونية الشهيرة والأفلام، حيث يمكن أن يكون التعامل مع هذا النوع مسلياً ومحبطاً بنفس القدر، ويكون لدى هؤلاء الأشخاص سمات اضطراب الشخصية المذعورة حتى لو لم يكونوا مصابين بالاضطراب نفسه، ويتضمن ذلك الشك المستمر في الأشخاص الآخرين ودوافعهم، وعدم الثقة بالآخرين وتفسير سلوكيات الآخرين بطرق سلبية للغاية ويجب توخي الحذر فيما تقوله لهم، وأدرك أن كلماتك قد تدور بشكل مختلف تماماً في رؤوسهم، وللتواصل معهم: توخي الحذر فيما تقوله لهم، وأدرك أن كلماتك قد تدور بشكل مختلف تماماً في رؤوسهم، وقدم لهم معلومات وتفسيرات مبنية على الحقائق وعقلانية.

9 - النرجسي

أحد أصعب الشخصيات في مكان العمل للتعامل معها وهي مهووسة بالغرور وتظهر سمات اضطراب الشخصية، وتظهر نمطاً من العظمة، والاستحقاق، والحاجة إلى الإعجاب، وعدم التعاطف مع مشاعر الآخرين أو آرائهم، وتوقع الثناء غير المكتسب بغض النظر عن جهدها الفعلي أو إنجازاتها.

وهذا النوع من الشخصية سام لمكان العمل وستحاول السيطرة على المواقف وتلحق الضرر بمن حولها، وللتواصل معها: استخدم الإطراء أو مداعبة غرورها، وامدحها علناً، وحافظ على توقعات واقعية لكيفية استجابتها المحتملة أثناء المحادثات والمواقف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23c9kude

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"