عادي

لوحات شبحية للهروب من المخالفات تكلف نيويورك 200 مليون دولار

17:14 مساء
قراءة دقيقتين
1

الخليج: متابعات

كشفت سلطات نيويورك الأمريكية، أن سائقي السيارات الذين يستخدمون لوحات ترخيص «شبحية» يكلفون المدينة مبلغاً يصل إلى 200 مليون دولار سنوياً، مدفوعاً بصناعة مزدهرة عبر الإنترنت لبيع مثل هذه اللوحات التي لا يمكن قراءتها، على طريقة «أفلام جيمس بوند»؛ إذ يتم ضغط زر لتغطية اللوحة في طرفة عين، أو اللجوء لغيرها من الأساليب.

وقال مارك ليفين، رئيس منطقة مانهاتن، الذي أجرى مكتبه الدراسة، إن المركبات «المارقة» تمر عبر رسوم المرور، وتتجاوز كاميرات شرطة نيويورك للسرعة والضوء الأحمر 100 ألف مرة شهرياً، باستخدام لوحاتها غير القابلة للقراءة لتفادي الغرامات والعقوبات الأخرى.

وتتضمن آفة «اللوحة الشبحية» القيادة بدون لوحة تماماً أو استخدام علامات مخدوشة أو محجوبة بأغطية ملونة أو عاكسة أو زائفة تماماً، وفقاً لموقع نيويورك بوست.

وقال رئيس البلدة، إنه بالإضافة إلى الخطر الكامن المتمثل في سائقي السيارات الذين يسرعون عبر مناطق المدارس والأضواء الحمراء، فإن لوحات الأشباح مكلفة من حيث التذاكر ورسوم المرور غير المحصلة. وقال ليفين: «نقدر ما لا يقل عن 200 مليون دولار وربما أكثر من ذلك».
حملة أمنية 
وأدى القلق المتزايد بشأن انتشار لوحات الأشباح إلى قيام مسؤولي منطقة مدينة نيويورك مؤخراً بإطلاق سلسلة من الحملات الأمنية لمواجهة هذه الظاهرة.

وأسفرت عملية مشتركة قامت بها شرطة نيويورك الشهر الماضي عن القبض على 200 من سائقي السيارات، بمن في ذلك مجرم محترف يحمل مسدساً محشواً ومشتبهاً فيه  بجريمة قتل عام 2005.

وقال ليفين: «إننا نشهد تقنية على مستوى جيمس بوند؛ حيث يضغطون على زر لإسقاط الغطاء». وكانت هذه الأداة التي تغطي اللوحة معروضة للبيع على «فيسبوك»، حيث قام بائع من نيوجيرسي بالترويج لها على أنها «لوحة ترخيص تختفي».

من خلال الضغط على مفتاح يسقط الغطاء فوق لوحة الترخيص مثل باب المرآب، ويحجب الحروف والأرقام تماماً، كما يظهر مقطع فيديو مضلل في هذه الآثناء.

كما ظهرت أيضاً أغطية لوحات الترخيص العاكسة معروضة للبيع بشكل علني تحت أسماء مثل «غطاء لوحة الغش» مقابل ما يصل إلى 60 دولاراً أمريكياً.
الخدش 
وتأتي بعض خيارات الغش الأخرى اعتماداً على تكنولوجيا أقل، مثل خدش جميع الحروف والأرقام الموجودة على اللوحة، مما يجعلها غير قابلة للقراءة.

وحث العشرات من أعضاء مجلس المدينة العام الماضي وزير النقل الأمريكي على سن إصلاحات تهدف إلى الحد من بيع لوحات الترخيص المزورة والتي تظهر بشكل متزايد في المدينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxvafcsv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"