عادي

لينكدإن: التوظيف في الإمارات يتحسّن.. و9.5% زيادة سنوية في أكتوبر

14:21 مساء
قراءة 3 دقائق
لينكدإن: التوظيف في الإمارات يتحسّن.. و9.5% زيادة سنوية في أكتوبر
لينكدإن: التوظيف في الإمارات يتحسّن.. و9.5% زيادة سنوية في أكتوبر

دبي: «الخليج»

 أظهرت أحدث بيانات «لينكدإن» أن شهر أكتوبر شهد عودة معدلات التوظيف في دولة الإمارات إلى مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مع تسجيل معدل زيادة سنوي نسبته 9,5% مقارنة بشهر أكتوبر من العام الماضي.
ورغم هذا التحسن، لم تعد سوق العمل حتى الآن بحسب البيانات إلى مرحلة النمو الثابت، خاصة مع ترقّب الأثر الاقتصادي العالمي المحتمل لموجة ثانية من الإصابات بالجائحة التي تواجه بلدان عدة.

 «14مليون وظيفة»
 ومع ذلك، تشير بيانات «لينكدإن» إلى وجود مجالات للنمو على صعيد التوظيف، مع توافر أكثر من 14 مليون وظيفة على المنصة عالمياً، وخصوصاً في قطاع التكنولوجيا والرعاية الصحية. كما توقعت لينكدإن استمرار نمو الطلب على 10 وظائف شهدت نمواً ثابتاً خلال السنوات الماضية، ومنها المسوّق الرقمي ومصمم الجرافيك ومحلل البيانات. ورصدت بيانات لينكدإن صعود الطلب على المهارات الرقمية متوقعة إضافة قطاع التكنولوجيا 150 مليون وظيفة عالمياً في السنوات الخمس المقبلة.

«تحسّن»
 وقال علي مطر، رئيس لينكدإن في الشرق الأوسط وإفريقيا والأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: شهدنا خلال الأشهر الثلاثة الفائتة تحسناً في معدلات التوظيف في دولة الإمارات، رغم ترقّب الأثر الاقتصادي العالمي المحتمل لموجة ثانية من الإصابات بجائحة كوفيد-19 في بلدان عدة حول العالم. وسيسهم تركيز الأفراد على المهارات المرنة القابلة للتكيف مع الوظائف والقطاعات المختلفة في أن تنفتح أمامهم فرص جديدة. كما أن استثمار الوقت في تطوير مهارات جديدة، والمبادرة في البحث عن وظائف والتفاعل مع الشبكات المهنية عنصر مهم للغاية في العثور سريعاً على وظائف جديدة.

«مستكشف الفرص»
 وتطرح لينكدإن عالمياً النسخة التجريبية من أداة مستكشف الفرص (Career Explorer) باللغة الإنجليزية بغرض مساعدة الباحثين عن فرص وظيفية جديدة. وتعد منصة Career Explorer أداة تفاعلية تعين الباحثين عن عمل على إيجاد وظائف تتناسب مع مهاراتهم. وباستخدام بيانات لينكدإن، يمكن لهؤلاء أن يروا كيف لمهاراتهم أن تقودهم إلى فرص وظيفية جديدة، وأن يعرفوا المهارات الإضافية التي ينبغي لهم اكتسابها، إلى جانب دورات لينكدإن التعليمية التي تساعد على سد تلك الثغرات.

«مستعد لفرص جديدة»
 ومن الخصائص المهمة الأخرى التي تستهدف مساعدة الباحثين عن عمل عبر المنصة العالمية إطار «مستعد لفرص جديدة» أو #OpenToWork الذي يوضع حول صورهم ويدل أصحاب العمل على انفتاحهم على فرص العمل المتاحة. وقام بتنزيل الإطار أكثر من 3 ملايين عضو عالمياً، وتظهر النتائج أن هؤلاء الأعضاء يتلقون رسائل إلكترونية من مسؤولي التوظيف أكثر بمعدل 40% ويزيد احتمال تلقيهم رسائل من مجتمع لينكدإن الأوسع بنسبة 20%.

«نوظف الآن» 
بالمقابل، يمكن لمديري التوظيف كذلك استعمال إطار «نوظف الآن» أو #Hiring لإعلام شبكتهم بتوافر وظائف شاغرة، بحيث يتسنى للباحثين عن عمل أن يروا بسهولة من يعلن عن الوظائف، ويمكن لأي شخص يعلن عن وظائف شاغرة أن ينشر وظيفة على لينكدإن دون مقابل.
وكانت بيانات لينكدإن أفادت أيضاً بأن تجنب الإغلاق من جديد بغرض حماية الاقتصاد في الدول التي تواجه موجة ثانية من الإصابات، لا يسهم بالضرورة في تحسين عملية التوظيف على المدى البعيد؛ إذ شهدت البرازيل هبوطاً حاداً للغاية عن معدلات التوظيف العالمية، بينما لم يعد معدل التوظيف بالسويد إلى مرحلة النمو حتى الآن، وتخلف عن دول أوروبية أخرى.

«دورات مجانية» 
وتوفر لينكدإن نحو 1000 ساعة من دورات التعلم المجانية التي تقدمها مع مايكروسوفت عبر opportunity.linkedin.com لتعليم مجموعة من أبرز المهارات الجديدة التي تحتاج إليها قطاعات العمل حاضراً ومستقبلاً. وقد استفاد منها حتى تاريخه أكثر من 13 مليون شخص حول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"