عادي

تربة قمرية بسعر فنجان قهوة

00:25 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1


منحت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عقوداً لأربع شركات خاصة عرضت جمع عينات من الغبار والتربة القمرية بأسعار تتراوح بين دولار واحد «سعر فنجان قهوة» و15 ألف دولار.
وقال مايك جولد، المسؤول المعني بالعلاقات الدولية: «ستندهشون مما يمكن أن يشتريه الدولار في الفضاء».
وقال فيل ماكاليستر، المسؤول عن هذا البرنامج في الوكالة: «إنه لأمر مذهل بالفعل أن يتسنّى لنا شراء ثرى قمري من شركات بسعر 25001 دولار في المجموع».
وفي مقابل المبالغ المقدمة، ستتدبر «لونار آوتبوست» (دولار واحد) والفرعان الياباني والأوروبي من «آي سبيس» (كل منهما 5 آلاف دولار) و«ماستن سبايس سيستمز» (15 ألف دولار) أمرها للوصول إلى القمر وأخذ عينات من التربة وتصويرها، ونقل ملكيتها إلى «ناسا» عند العودة إلى الأرض.
وتخطط هذه الشركات لتنفيذ عمليات جمع الغبار المعروف باسم «الثرى القمري»‏، وهي التربة الناعمة على سطح قمر الأرض المكونة من صخور وأحجار محطمة ومكسرة، نتيجة ارتطام النيازك والأجرام السماوية الصغيرة به، ثم تقديم صور ل«ناسا» للمواد التي تم جمعها، وذلك خلال مهمات غير مأهولة إلى القمر في عامي 2022 و2023.
وسيتم نقل ملكية التربة القمرية إلى الوكالة، التي ستستخدمها في إطار برنامج «أرتميس»، والذي يهدف إلى الهبوط على منطقة القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2024.
وقال جولد«من المهم إنشاء سابقة فضائية تتيح لهيئات من القطاع الخاص استخراج موارد وجمعها بما يتماشى مع بنود معاهدة الفضاء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"