عادي

540 حالة وفاة بسبب السرطان خلال عام

14:04 مساء
قراءة دقيقتين
دائرة الصحة ابوظبي

أبوظبي: رانيا الغزاوي
كشفت دائرة الصحة في أبوظبي، أن مرض السرطان تسبب في وفاة 540 شخصاً، بينهم 182 مواطناً، و358 مقيماً، خلال عام 2018، بزيادة 43 شخصاً في عام 2017 الذي بلغ فيه مجموع الوفيات بالسرطان 497 شخصاً.
وبلغ عدد إصابات السرطان 2023 حالة، عام 2018، بينهم 566 مواطناً و 1448 مقيماً، و9 حالات لم يتم تحديد جنسياتهم، وبينت الإحصائية أن سرطان الثدي احتل المرتبة الأولى من بين أنواع السرطانات المسببة للوفاة في الإمارة، يليه سرطان الشعب الهوائية والرئة في المرتبة الثانية، أما سرطان الكبد والقنوات الصفراوية داخل الكبد فهو السبب الثالث للوفاة، وجاء القولون في المرتبة الرابعة.
وبحسب إحصائيات الدائرة الأخيرة، فقد بلغ إجمالي عدد الوفيات في أبوظبي 3198 حالة عام 2018، بينهم 1220 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية (بنسبة 38%)، تليها الأورام والسرطانات في المرتبة الثانية بواقع 560 حالة وفاة (بنسبة 17.5%)، ومن وحوادث الطرق 477 حالة بنسبة 15% من إجمالي الوفيات.
وأوضحت الدائرة أنها تعمل على مراقبة وتحليل الوضع الصحي العام للسكان في الإمارة، موضحة أن السرطان يعتبر أحد التحديات الصحية الرئيسية عالمياً، التي ينتج عنها مضاعفات يمكن الوقاية منها، ويسهم الكشف المبكر عنه في علاج الكثير من الحالات.
وأكدت أنه لا يمكن منع الإصابة بالسرطان، ولكن يتم بذل جهود كبيرة لخفض احتمالات الإصابة وتقليص مضاعفاته الخطيرة إلى الحد الأدنى، ويأتي ذلك من خلال القيام بالتدابير الوقائية التي تتضمن أخذ التطعيمات المتوافرة، كتطعيم عنق الرحم والفحص الدوري، والمحافظة على نمط حياة صحي. 
وأشارت إلى أن الأبحاث أظهرت أن أنواع السرطان التي تسبب الوفاة يمكن خفضها إذا قام الأشخاص باختيار أنماط حياة صحية، كالإقلاع عن التدخين، والمحافظة على وزن مثالي والتغذية الصحية، وممارسة الأنشطة الرياضية.
وتسلط الحملة السنوية، والتي تنطلق في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام وتستمر على مدى ستة أشهر، الضوء على السرطانات الأكثر شيوعاً ومنها سرطانات الثدي، والرئة، وعنق الرحم، وسرطان القولون والمستقيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"