عادي

مبادرات «الداخلية».. مظلة أمان

14:06 مساء
قراءة 3 دقائق
الداخلية
الداخلية

أبو ظبي:محمد علاء
تبنت وزارة الداخلية العديد من المبادرات لجعل الإمارات مكاناً آمناً للأطفال المقيمين والزائرين بمتابعة وتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وتستهدف المبادرات المجتمعية تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع باعتبارها العامل الأبرز في التوعية بحماية الأطفال من الإساءة، فعمل الوزارة لا يرتكز على العمل الشرطي الأمني فقط بل طورت خطتها الإستراتيجية التي تقوم على الشراكة تأكيداً على أهميتها وإيماناً بالدور الذي يمكن أن تؤديه مؤسسات القطاع الخاص مع الهيئات الحكومية.
وأطلقت الوزارة في هذا الشأن مبادرات تهدف إلى خدمة وحماية أفراد المجتمع، واستعانت بالتكنولوجيا الذكية في إطار رؤية الحكومة الاتحادية لعام 2021 في جعل الدولة من أفضل دول العالم أمناً وأماناً.
وأوضح المقدم عبد الرحمن التميمي، مدير مركز حماية الطفل في وزارة الداخلية، أنها أطلقت عدداً من المبادرات التقنية التي تعزز من حماية الأطفال وتوفر البيئة الآمنة لهم وتقوي مشاركتهم بصورة إيجابية بدون خوف أو مخاطر. وأشار إلى أن تطبيق «حمايتي» المطور والأول من نوعه على مستوى العالم لتلقي بلاغات الإساءة للأطفال، يمنح المستخدمين القدرة على فتح بلاغات بطريقه سهلة تحافظ على سرية هوية المبلغ والضحايا، وتحويل البلاغ إلى الأجهزة الشرطية المختصة للتعامل معه بشكل فوري.
وقال: يوفر التطبيق لمستخدميه نبذة عن القوانين والتشريعات ذات الصلة بحماية الطفل ويمكن لكل فئات المجتمع مثل أولياء الأمور والمدرسين والأطباء والأطفال أنفسهم، استخدامه.
وأكد التميمي أن التطبيق يأتي استجابة لـ «الأجندة الوطنية» للدولة خلال الأعوام المقبلة ويعد مظلة آمنة لتعزيز حماية الأطفال بحيث يمكّن الأهل من معرفة أماكن وجود الأبناء أو تأخرهم عن الوصول إلى الجهة المقصودة مثل المدرسة والأماكن العامة، ويوفر ميزة طلب الاستغاثة بتوجيه الأبناء نداءً إلى ذويهم عند شعورهم بالخطر وتصعيد طلب الاستغاثة بضغطة زر لغرف العمليات في القيادات العامة للشرطة بالدولة على شكل «نداءات استغاثة ذكية» كبلاغات لها الأولوية في الاستجابة لمكالمات الطوارئ خلال فترة قصيرة.
مركز حماية الطفل حدّدت وظائف مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل واختصاصاته بوضع إستراتيجيات وسياسات وممارسات في هذا الصدد من خلال التخطيط الإستراتيجي والتكليف بإجراء البحوث وتوفير التدريب الداخلي والخارجي ومقارنة وتحليل البيانات الإحصائية، والالتزام بالمعايير والتقنين عبر تقييم مدى التقيّد بالسياسات والإجراءات والممارسات الخاصة بالتحقيق والحماية ومعالجة الشكاوى ومؤشرات الأداء الرئيسية والتدقيق، والتواصل مع أفراد المجتمع وتشغيل خط اتصال ساخن للجمهور يشمل إحالة الحالات وتسجيلها ورفع مستوى الوعي وتطوير الشراكات والتعاون مع وسائل الإعلام، والتنظيم والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات المحلية والعالمية، وتوفير الدعم الإداري والقانوني وتقنية المعلومات وحفظ السجلات.
قنوات الاتصال 
توفر وزارة الداخلية، ممثلة في مركز حماية الطفل، 5 قنوات للاتصال هي، الخط الساخن لإساءة معاملة الأطفال على الرقم (116111)، أو الإبلاغ الإلكتروني عن طريق تقديم تقرير على الإنترنت عن طريق موقع المركز، أو الاتصال به على الرقم (0097123333999)، أو إرسال بريد إلكتروني على ([email protected])، وفي الحالات الطارئة الاتصال على 999.
التحالف الأمني 
نجح التحالف الأمني الدولي الذي تدير أمانته وزارة الداخلية ويضم في عضويته فرنسا والبحرين والمغرب وإيطاليا والسنغال وسنغافورة وسلوفاكيا وإسبانيا، وبمشاركة فرق مختصة من المملكة المتحدة وأستراليا من خارج دول التحالف، في إلقاء القبض على 771 متهماً بارتكاب جرائم استغلال جنسي للأطفال في الدول المشاركة في الحملة خلال العام 2020. وأنقذ 549 طفلاً من الأذى والاستغلال إلى جانب إغلاق 580 موقعاً إلكترونياً وتطبيقاً تنشر وتروج لمواد الاستغلال الجنسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"