عادي
حسب استبيان «بيت.كوم» و«يوجوف»

التسويق والرعاية الصحية والدفاع الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد

16:25 مساء
قراءة 3 دقائق
عُلا حداد

دبي: «الخليج»

أظهر استبيان «الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021» الذي أجراه مؤخرًا «بيت.كوم»، بالتعاون مع «يوجوف»، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، أن حوالي 9 من 10 مجيبين (88٪) في الإمارات راضون عن جودة التعليم العالي الذي تلقوه، مع إشارة 46٪ إلى أنهم راضون جداً عنه.

ومن المثير للاهتمام أن 75٪ من المجيبين قالوا إنهم أخذوا في الاعتبار توفر الوظائف في مجال تخصصهم قبل التسجيل فيه، كما قال أكثر من 8 من 10 مجيبين (82٪) إن التعليم الذي تلقوه قام بإعدادهم للحصول على وظيفة في القطاع الذي يطمحون للعمل فيه.

الأكثر جاذبية

برزت قطاعات الهندسة/ التصميم (22٪) والخدمات المصرفية/ المالية (19٪) والإعلانات/ التسويق/ العلاقات العامة (19٪) كأكثر القطاعات جذباً للخريجين الجدد في الإمارات. أما بالنسبة للقطاعات الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد بحسب المجيبين، فقد شملت الإعلانات/ التسويق/ العلاقات العامة (26٪)، والرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (16٪)، والجيش/ الدفاع/ الشرطة (13٪).

ووفقاً لـ 45٪ من المجيبين، تتوجه بعض القطاعات لتوظيف خريجين جدد نظراً لأن توقعاتهم عن الراتب تكون أقل من غيرهم، فيما يعتقد 38٪ أن السبب وراء ذلك يتمثل في التزام الخريجين الجدد واتباعهم التعليمات.

وبرزت مهارات الحاسوب (58٪) كالأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات، تليها مهارات التواصل (49٪) والمهارات الشخصية/ العمل ضمن فريق (35٪). من ناحية أخرى، قيّم المجيبون مهاراتهم الشخصية/ العمل ضمن فريق (93٪)، والمرونة/ القدرة على التكيّف مع التغيير (95٪)، ومهارات الحاسوب (86٪) والتواصل (86٪)، بمستوى جيد أو جيد جداً.

وظائف الخريجين الجدد

شملت التخصصات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد في دولة الإمارات: الهندسة (24٪)، والمحاسبة/ المالية (19٪)، والأعمال/ التجارة/ الاقتصاد (13٪)، وتكنولوجيا المعلومات/ علم الحاسوب (13٪). وقال حوالي 4 من 10 خريجين إن جامعتهم ساعدتهم في إيجاد وظائف أو التقدم إليها بعدة طرق أبرزها: الإعلانات عن الوظائف (39٪)، والمساعدة في كتابة السيرة الذاتية والرسالة التعريفية (37٪) وتنظيم معارض توظيف (34٪).

وفي ما يتعلق بالأدوات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد للعثور على وظيفتهم الأولى، ذكر المجيبون في الإمارات مواقع التوظيف الرائدة عبر الإنترنت (51٪)، ومواقع التواصل الاجتماعي (47٪)، وتقديم الطلبات مباشرة إلى الشركات المستهدفة (42٪).

ويتوقع حوالي 8 من 10 خريجين أن يحصلوا على راتب أساسي في وظيفتهم الأولى (79٪)، بينما يتوقع 50٪ منهم الحصول على بدل سكن. ويعمل أكثر من 3 من 5 موظفين حاليين في مجال دراستهم، مع إشارة 43٪ إلى أنهم يعملون بدوام كامل و 19٪ بدوام جزئي.

ويشعر معظم الخريجين بأن أكبر تحدٍّ يواجهونه هو عدم معرفتهم كيفية البحث عن وظيفة على نحو فعال (46٪) والعثور على الوظائف ذات الصلة (38٪) ونقص الخبرة المهنية (34٪).

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت.كوم»: يوفّر استبيان «الخريجون الجدد» لعام 2021 معلومات قيّمة عن اتجاهات سوق العمل والتوظيف، كما يساعد الجامعات على تعزيز جهودها لمساعدة خريجيها على تحقيق النجاح. ويمكن للخريجين الجدد الاستفادة من الأدوات المختلفة المتوفرة على موقع «بيت.كوم» لبناء سيرة ذاتية متميزة وصقل مهاراتهم وتعزيز معارفهم المهنية، كما يمكنهم التقدم إلى آلاف الوظائف المتاحة حالياً على الموقع.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «يُظهر استبيان «الخريجون الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» توّجه المزيد من أصحاب العمل لتوظيف الخريجين الجدد. الأمر الذي يفرض على الجامعات ضرورة تقديم التوجيه والدعم المهني عبر مساعدة الخريجين على إيجاد وظائف وتوفير فرص التدريب المهني، والاستفادة من شبكة شركائها لتوفير فرص العمل للخريجين الجدد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"