عادي

190 مليار درهم قيمة أصول «كهرباء دبي»

14:40 مساء
قراءة دقيقتين
سعيد الطاير

دبي:«الخليج»
كشف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن إجمالي قيمة أصول الهيئة حالياً يبلغ 190 مليار درهم.
وأشار إلى أن القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء تبلغ 13,200 ميجاوات، و490 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه في إمارة دبي. 
وقال إن الهيئة تمتلك حصصاً في مؤسسات وشركات ساهمت في تأسيسها، وتتضمن الاستراتيجية المالية للهيئة توفير الموارد المالية اللازمة لتمويل المشاريع والاحتياجات المخططة وفق الأولويات وعلى المديين القصير والطويل لمواكبة خطة دبي الاستراتيجية وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للهيئة، إضافة إلى الالتزام بنظام الحوكمة واتباع توجيهات حكومة دبي والالتزام بأفضل المعايير المالية. 
وأضاف: «تتنوع محفظة الأعمال ومصادر الدخل عبر شركات مرتبطة بأعمال الهيئة تسهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وأبرزها ديوا الرقمية، الذراع الرقمية للهيئة التي تضم مركز البيانات للحلول المتكاملة «مورو»، بالإضافة إلى «الصندوق الأخضر» وهو صندوق استثماري يخدم مشاريع الطاقة النظيفة».
وقال: في إطار رؤيتها كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، حققت الهيئة إنجازات غير مسبوقة على المستويين المحلي والعالمي، ومنها على سبيل المثال احتفاظ دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في هيئة كهرباء ومياه دبي، للعام الثالث على التوالي، بالمرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، وبكافة مؤشرات المحور وبعلامة كاملة 100%، بحسب تقـــرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2020. وسجلت الهيئة متوسط 1.66 دقيقة انقطاع لكل مشترك في العام، مقارنة مع 15 دقيقة لدى أكبر شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا، وسجلت نسبة 3.3% في نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد انخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 5.1% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، وهي من أدنى النسب على مستوى العالم. كما عملت الهيئة على تحسين البنية التحتية للطاقة والمياه بشكل مستدام، لترتفع كفاءة استهلاك الوقود إلى نحو 90%، وتحسنت كفاءة الإنتاج بنسبة 33.41% بين عامي 2006 و2020.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"